وقعت قصة الإيثار التي قرأها فواز في معركة حطين أحد اليرموك بدر

حل سؤال وقعت قصة الإيثار التي قرأها فواز في معركة حطين

..وقعت قصة الإيثار التي قرأها فواز في معركة حطين أحد اليرموك بدر، لم تبدأ المعارك الإسلامية في تاريخ الإسلام إلا بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، وتحديداً في السنة الثانية للهجرة إلى المدينة المنورة، تم الكتابة بشكل كبير عن الموضوع على مواقع التواصل الاجتماعي، ولا ننسي ان هناك الكثير ممن اشادو بما قام به هؤلاء القادة في مسيرتهم التى كانت دفاعا عن الدين الاسلامي، كانوا ضعفاء بمكة المكرمة فأمرهم الله تعالى بدعوة الناس للخير وعدم استخدام القوة في ذلك، فلم يقوى عمود المسلمين بعد ولم يكن لديهم من يحميهم ويحفظهم وجودها بالنسبة لهم، ولم يتحقق هذا إلا بعد أن تمكن المسلمون من ذلك في المدينة المنورة وبدأت الدولة، نما الإسلام في ذلك الوقت شيئًا فشيئًا حيث وقعت العديد من المعارك بين المسلمين والكفار.

تعريف غزوة حطين

تعتبر معركة حطين من المعارك التي دارت في العصر الأيوبي والتي حدثت عام 1187م، وكانت المعركة في الوقت الذي كان الصليبيون يهاجمون المسلمين، وحصلت على اسمها من المكان، أين حدث، وهناك أسباب أدت إلى معركة حطين، والتي سنعرضها ونوضحها بالكامل.

وقعت قصة الإيثار التي قرأها فواز في معركة حطين أحد اليرموك بدر

وقعت قصة الإيثار التي قرأها فواز في معركة حطين أحد اليرموك بدر دارت المعركة بين المسلمين والصليبيين وكان ذلك يوم السبت 25 ربيع الثاني 583 هـ الموافق 4 يوليو 1187 م، مقاتل استطاع خوض معارك كثيرة وانتصر فيها، وعلى الجانب الآخر كان الصليبيون، لذلك كانت جيوش ثلاثة أمراء أنطاكية، غي دي لوزينيان، ريمون الثالث، أمير طرابلس ورينو دي شاتيلون، أمير حصن الكرك والناشير، وكان الصليبيون في ذلك الوقت هم الذين حكموا أورشليم.

حل سؤال/ وقعت قصة الإيثار التي قرأها فواز في معركة حطين أحد اليرموك بدر

الاجابة الصحيحة هي: حطين

شاهد أيضا: كتاب كيف تؤثر على الاخرين وتكتسب الاصدقاء للكاتب ديل كارنيجي

أحداث معركة حطين

أحرق المسلمون الحشائش والشجيرات الموجودة في ساحة المعركة، واستولوا أيضًا على ينابيع المياه، وعملوا على تعطش الصليبيين وإجبارهم أيضًا على النزول لمواجهتهم، مع اقتراب الليل توقف القتال، وفي اليوم التالي، 4 يوليو 1187، وفي الحرارة الشديدة ونقص المياه الصالحة للشرب، وقعت معركة حطين والفرسان الصليبيون الذين نظموا، في ذروة حطين، اجتاحت سحب الدخان تصاعدت إلى أعلى، حتى اشتبك الجيشان على مسافة ميلين من حطين.

  • تم الكتابة بشكل كبير عن الموضوع على مواقع التواصل الاجتماعي ولا ننسي ان هناك الكثير ممن اشادو بما قام به هؤلاء القادة في مسيرتهم التى كانت دفاعا عن الدين الاسلامي.
  • وانهارت الصفوف، دمر الصليبيون سهام جيوش المسلمين الصليبيين، ثم شنوا هجومًا بالسيوف والرماح وقتلوا وجرحوا وأسروا كثيرين.
  • حتى استسلم الآلاف منهم، وتناور الصليبيون، ثم قائد سلاح الفرسان ريمون، الثالث أمير طرابلس.. تقدم بأوامر من غي دي لوزينيان ملك القدس، ونزف هجومه بهذه القوة، وبقيادة تقي الدين عمر.

شاهد أيضا: ملخص كتاب مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجري التاريخ جهاد الترباني

حل سؤال وقعت قصة الإيثار التي قرأها فواز في معركة حطين

اعتقد الصليبيون أنهم اقتحموا صفوف صلاح بواسطة الدين، فاندفعوا نحوها، وحاصر جيش صلاح الدين جزءًا من الجيش الصليبي، وقسمه إلى قسمين، واستمرت المعركة قرابة سبع ساعات متواصلة، وسقط فيها، جُرح الآلاف وقتلوا، وأسر صلاح الدين الملك جاي لوزينيان، ملك القدس في ذلك الوقت، تم الكتابة بشكل كبير عن الموضوع على مواقع التواصل الاجتماعي، ولا ننسي ان هناك الكثير ممن اشادو بما قام به هؤلاء القادة في مسيرتهم التى كانت دفاعا عن الدين الاسلامي، إلى جانب العديد من القادة، والبارونات، وفر بضع مئات فقط إلى صور ولجأوا وراء أسوارها.

أسباب وأسباب معركة حطين

بعد هذه المعركة التي دارت بين المسلمين والصليبيين.. لا بد من وجود أسباب لهذه المعركة، هذه الأسباب هي كالتالي:

وقعت قصة الإيثار التي قرأها فواز في معركة حطين أحد اليرموك بدر

  • الاحتلال الصليبي للعديد من المناطق الإسلامية والقدس عام 1099.
  • نصب الإقطاعيون والفرسان الصليبيون أنفسهم أمراء وملوك المناطق التي احتلوها.
  • أطلق أحد أباطرة الفرنجة البارزين، المسمى “رينو دي شاتيلون”.. عملية سطو على قوافل الحج المارة بين مصر وسوريا والحجاز، حيث تمركز في قلعة الكرك التي تشرف على طرق التجارة هذه.
  • خلافًا لبنود الهدنة عام 1180، شنت رينو هجومًا على قافلة كانت متوجهة من القاهرة.. إلى دمشق وعملت على نهب وسرقة ما كان بداخلها، وكذلك أسر أفرادها وحبسهم في حصن الكرك.

شاهد أيضا: تنوعت نتائج معركة عين جالوت و من أبرزها

وعندما سمع صلاح الدين النبأ، بعث برسالة إلى ملك القدس آنذاك، غي دي لوزينيان، يطالبه فيها بالإفراج عن الأسرى وتعويض الخسائر التي لحقت بالقافلة نتيجة أعمال النهب والسلب، ومعاقبة سارق القافلة، لكن ملك القدس لم يستجيب لطلب صلاح الدين ولم يفعل ما طلبه، كان هذا هو السبب المباشر لإعلان صلاح الدين الحرب على مملكة القدس.

موقع معركة حطين

ووقعت المعركة في موقع بالقرب من سهل حطين في فلسطين،.. وعلى مقربة من غرب مدينة طبريا في فلسطين، نتائج معركة حطين.

انتصار المسلمين عن القوات الصليبية، وقعت قصة الإيثار التي قرأها فواز في معركة حطين أحد اليرموك بدر تم الكتابة بشكل كبير عن الموضوع على مواقع التواصل الاجتماعي، ولا ننسي ان هناك الكثير ممن اشادو بما قام به هؤلاء القادة في مسيرتهم التى كانت دفاعا عن الدين الاسلامي، أن صلاح الدين قاد جيوشه لتحرير القدس من الحكم الصليبي، ونجح، وانتهى الحكم الصليبي في جميع المناطق العربية التي حكمها الصليبيون، عبرت.

زر الذهاب إلى الأعلى