سؤال وجواب

سبب عتاب قوم المقنع الكندي له

من هو المقنع الكندي

سبب عتاب قوم المقنع الكندي له، يتم تساؤل هذا السؤال من قبل طلاب المرجلة المدرسية، حيث يعد المقنع من شعراء العصر الأموي المشهورين، وهو من قبيلة كندة اليمنية الواقعة في جنوب الجزيرة العربية، وعرف شعره وتميز برصانة الأسلوب وانتقاء الألفاظ والمفردات الشعرية بعناية فائقة، ومن خلال ذلك اكتسب شهرة ومكانة رفيعة بين شعراء العرب آنذاك.

من هو المقنع الكندي

المقنع الكندي هو محمد بن ظفر بن عمير بن أبي شمر الكندي، ويعد من كبار شعراء العصر الأموي. من قبيلة كندة اليمنية في جنوب الجزيرة العربية.

ولقب بالمقنع لأنه كان أجمل وأحسن الناس هيئة وأمدهم قامة وأكملهم خلقًا،. وكان إذا كشف اللثام عن وجهه أصابته العين ويمرض ويلحقه عنت.

لذا كان لا يمشي إلا مقنعاً ساتراً وجهه متلثماً خوفاً من العين،. ووردت بعد الأقاويل حول أن المقنع هو اللابس لسلاحه.

سبب عتاب قوم المقنع الكندي له

وعاصر هذا الشعر عهد عبدالملك بن مروان وامتدحه، واكتسب مكانة كبيرة لديه،. وعرف شعره برصانة الأسلوب وانتقائه للكلمات بعناية، كما أنه كان سمح اليد بماله وينفق منه الكثر، وتوفي الكندي في عام 689م.

سبب عتاب قوم المقنع الكندي له

ذكر أن سبب عتاب قوم المقنع الكندي له بسبب فقره وديونه،. حيث كان الشاعر سخيًا كريمًا، فقد أنفق كل ما تركه له والده، فأصبح فقيرًا مديونًا:

  • اذ نشأ الكندي في بيت مال وجاه، حيث كان جده عمير سيد كندة.
  • ومن بعده والده ظفر، ونشأ المقنع سخياً كريماً لا يرد سائلاً من قومه.
  • ويحرص على سداد  حاجة الفقراء منهم، ويصرف ماله في وجوه الخير التي ترفع من شأن قومه.
  • وذلك حتى أنفق كل ما تركه له والده، وأصبح فقيراً مديوناً.

كما ذكرت بعض الأقاويل حول عشقه لبنت عمه فخطبها إلى إخوتها، فردوه وعيروه بفقره وما عليه من الدين، لذا ألّف قصيدته الدالية التي تناولت هذه الحكاية، حيث عبر بها عن المال الذي أنفقه في وجه الخير وتسديد المحتاج لحاجته بها، إلا أن قومه عاتبوه بفقره، وفي نهاية القصيدة شبه قومه بين الأقوام بالربيع بين الفصول.

شاهد ايضا: من هو الشيخ بدر المشاري

سبب عتاب قوم المقنع الكندي له، يعد المقنع الكندي من أبرز شعراء العصر الأموي، وكان يتصف بسخاءه وأنه يصرف ماله على اوجه الخير، إلى أن نفذ منه ماله، وعاتبه قومه على فقره الذي وصل اليه بسب ذلك.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق