اسلاميات

معارك الأمير عبد القادر pdf

من خان الامير عبد القادر

معارك الأمير عبد القادر pdf، فهو من الشخصيات التى بنت مجدها عبر الدفاع عن الوطن الجزائري، وكان له دور كبير في تجميع كلمة القبائل في الجزائر والمناطق القريبه تحت ولائه، وهذا الامر حصل وهو بالعمر ال 25 عاما، بعد ان تم الضغط على والده من أجل الانصياع للاحتلال الفرنسي، وتحت الضغط تنازل والده بالولاية له، من هنا اجمع الكل على السمع والطاعة، من اجل توحيد المقاومة امام الفرنسيين، ومن هنا بدأت مسير معارك الأمير عبد القادر الجزائري.

معارك الأمير عبد القادر pdf

من هذا المنطلق سعت الإدارة الفرنسية، خاصة بعد تزايد القرصنة إلى التخطيط لاحتلال الجزائر تحت شعار “نشر الحضارة” و “تأديب البيك” والعودة إلى حيث أتت، ولكن في الواقع كانت لم يكن احتلال فرنسا للجزائر من قبيل الصدفة، بل فكرة قديمة ترسخت وخُمرت في أذهان القادة الأوروبيين منذ حملة كارلوس الخامس لإسبانيا عام 1541 م، ثم التهديد والتخويف بعواقب وخيمة، لويس الرابع عشر ملك فرنسا، وبالمثل، كانت لدى نابليون بونابرت رغبة ملحة وقوية في احتلال الجزائر، من خان الامير عبد القادر الجزائري.

رغبة فرنسا باحتلال الجزائر

وقبل الحديث حول معارك الأمير عبد القادر pdf والتي عبر عنها في أكثر من مناسبة لتلبية رغبته، عندما أتيحت له الفرصة بعد معاهدة أميان عام 1802 م، ومعاهدة تاليسا عام 1807 م، وهكذا كان الأمر يتعلق بإرساء قواعد لوقف هيمنة الإنجليز على البحر الأبيض المتوسط، ومحاولة للتستر على خيبة أملهم في أمريكا بعد طردهم من كندا من قبل البريطانيين، ومن ناحية أخرى، يبحثون عن مستعمرة لاستنزاف موادهم الخام، وقاعدة لصناعتهم الوليدة ثم استغلال العمالة الرخيصة، ووجهت فرنسا أنظارها نحو الجزائر لأسباب مختلفة:

معارك الأمير عبد القادر pdf من خان وفاة عبدالقادر الجزائري
معارك الأمير عبد القادر pdf من خان وفاة عبدالقادر الجزائري
  • فهي أولاً مدفونة بالحبوب وثانياً لحقلها الحيوي لموقعها الجغرافي كونها بوابة إفريقيا، ولهذا السبب، منذ إعلانه احتلاله، قام بتسريع عملية الاستيطان على حساب الناس الذين جُرد معظمهم من أراضيهم.
  • واستبدلهم بجالية فرنسية تتزايد أعدادهم باستمرار، وشجع على وصولهم، ، بسلسلة من التسهيلات والحوافز التي دعم بها زرع المستعمرات في الأراضي الجزائرية.
  • وكل هذا من أجل بسط قوته وحقوقه وسيادته، والأهم من ذلك الحصول على قاعدته المادية، وبالتالي تفتيت القبائل بمصادرة أراضيها، للقضاء على الثقل الاجتماعي والثقافي والسياسي للزوايا في الريف الجزائري لتطويق المقاومة.

شاهد أيضا: تحميل بحث حول وفاة الأمير عبد القادر pdf

من خان الامير عبد القادر الجزائري

يمكن هنا ان نتعرف على مأساة كبيرة في قلوب العرب وفي قلوب الجزائريين خصوصا، وهي قصة من خان الامير عبد القادر الجزائري، ونقول في هذا الامر وفق القصة أنه:

معارك الأمير عبد القادر pdf من خان وفاة عبدالقادر الجزائري

  • في سنة 1847 اضطر الأمير عبد القادر وتحت ضغط وضربات الجيش الفرنسى إلى دخول الأراضى المغربية بجزء من جيشه  بعد أن تزايد تعداد الجيوش الفرنسية بـ 78ألف جندي مستنجدا بسلطان المغرب عبد الرحمان بن هاشم، حين خاطبه قائلا: “سقوط الجزائر يعني سقوط المغرب” طالبا منه المدد عددًا وعدة، إلا أن سلطان المغرب فعل ما لم يكن في حسبان الأمير، فقد امتنع في البداية بحجة انشغاله بإخماد بعض التمردات القروية.
  • لكنه في حقيقة الأمر غدر بالأمير حينما عقد اتفاقا مع الجيش الفرنسي وقع به خيانته بحصار جيوش الأمير عبد القادر، وسلمه لقمة سائغة لعدوه، رغم أن الأمير كان حافظا للود مع المغرب.
  • حتى أنه في بداية مبايعته رفض تلقيبه بأمير المؤمنين احتراما لمقام السلطان الذي كان يفضل أن يدعى بذلك، لكن أمير المؤمنين السلطان عبد الرحمان بن هاشم لم يجد حرجا في بيع الأمير وجيشه لفرنسا من خلال حصار محكم أجبر الأمير عبد القادر على الاستسلام حفاظا على جنوده من مذبحة حقيقية كان سلطان المغرب سيكون طرفا أساسيا فيها.

من هنا يمكن التعرف على معارك الأمير عبد القادر pdf معارك الأمير عبدالقادر الجزائري وفاة.

تحميل وفاة الامير عبد القادر الجزائري هنا.

وحول معارك وخيانة الامير عبد القادر نقول انه فاوض الأمير على حياة جنوده وقبائله وأنصاره ضامنا لهم العودة إلى قبائلهم وعشائرهم سالمين، بينما اختار هو الإسكندرية أو عكة وسلمه مهاجرا بطعنة خنجر في ظهره من شقيق استجار به فسلمه لعدوه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى