بنود مدونة الاسرة الجديدة pdf بالمغرب 2023

بنود مدونة الاسرة الجديدة pdf بالمغرب 2023،  من بداية إعلان الملك محمد السادس عن الطلب الذي وجه إلى رئيس المغرب عبد العزيز أخنوش بالعمل على تعديل مدونة الأسرة، قرر افتتاح النقاش من الناحية المؤسساتية وأرفق معه جدال على مواقع التواصل الاجتماعي عن المواد التي فرض القيام بتعديلها بالقانون، وفي هذا المقال سنوضح لكم بنود مدونة الاسرة الجديدة pdf بالمغرب 2023 وأبرز المعلومات عن مدونة الأسرة.

لجنة تعديل مدونة الأسرة في المغرب

تم تشكيل لجنة متكونة من وزير العدل، وكذلك “الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية”، و”رئيس النيابة العامة”، وأيضاً “الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى”، و”رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان”، وكذلك “الوزيرة المكلفة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة”، وقد اجتمعت هذه اللجنة بأمر ملكي بمقر أكاديمية المملكة، للعمل وفقاً إلى منهجية المزاوجة ما بين مركزية الأبعاد القضائية والقانونية مع العديد من الزوايا الخاصة بالحقوقية والشرعية والتي تتعلق بالسياسات العمومية الخاصة بالأسرة.

وقد درس منهجية العمل وتم التشاور الجماعي مع بعضهم البعض من أجل العمل على تعديل المدونة والقيام بتحانتظامية ودورية للاجتماعات، وكذلك طريقة العمل المتعلقة بأمور منها الاصغاء والاستماع ودراسة القضايا التي طرحت وتداولها.

شاهد أيضاً: ما هو قانون السير الجديد في الاردن

بنود مدونة الاسرة الجديدة pdf بالمغرب 2023

من خلال العديد من الخبراء والقانونيين تم الذكر بأنه عمل على تعديل مدونة الأسرة، وهي ليس فقط للمرأة وإنما المحافظة على كافة حقوق الأسرة بشكل كامل، ومعناه بأن الرجل والمرأة والأطفال هم من ضمنه بما يكون متماشياً مع التغييرات الخاصة بالمجتمع في الوقت الحالي، ويمكنكم التعرف على بعض من بنود الأسرة الجديدة في المغرب من هنا بشكل مباشر، وللتعرف على مدونة الأسرة بالكامل من هنا.

شاهد أيضاً: ماهي شروط الترشح لاجتياز امتحان الباكلوريا بصفة فردية

مستجدات مدونة الأسرة الجديدة

تم العمل على وضع العديد من البنود المستجدة وذلك في مدونة الأسرة الجديدة، ومن خلال ما يلي نذكر لكم أبرز هذه المستجدات، وهي كما يلي:

  • المساواة بين الزوجين وذلك من خلال تحديد سن الزواج للزوجين وهو 18 عام، وتوضع الأسرة ضمن مسؤولية ورعاية الزوجين، والقيام برفع الوصاية والحجر لكافة النساء الراشدات، ويوضع الطلاق ضمن مراقبة القضاء، وأن تستفيد الملطقة من الأموال التي تكتسبها.
  • توازن الأسرة، إن النيابة العامة جعلت طرف أصلي بكافة القضايا بجانب المدونة، وأن يعترف بالزواج المدني.
  • حماية الطفل، من خلال السكن ومستوى العيش قبل حدوث حالة الطلاق، والاعتراف بالنسب للطفل في الخطبة.

وبهذا القدر نكون قد انتهينا من المقال والذي قدمنا لكم فيه بنود مدونة الاسرة الجديدة pdf بالمغرب 2023، ووضحنا لكم لجنة تعديل مدونة الأسرة في المغرب، ومستجدات مدونة الأسرة الجديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى