تجربتي مع الديدان الدبوسية للأطفال وطرق العلاج

تجربتي مع الديدان الدبوسية للأطفال

تجربتي مع الديدان الدبوسية للأطفال وطرق العلاج، الديدان الدبوسية هي طفيليات دقيقة تصيب الإنسان وخاصة الأطفال، وتشمل عدة أنواع من الديدان الدبوسية مثل “Enterobius vermicularis” وهي الأكثر شيوعًا. وهي تعيش في الأمعاء الغليظة وتتسبب في حكة شديدة في منطقة الشرج، ويمكن انتقال العدوى بين الأشخاص عن طريق الاتصال المباشر أو عن طريق الملابس الملوثة أو الأدوات الخاصة، وهذه كانت تجربتي مع الديدان الدبوسية للأطفال وكيفية التخلص منها.

ما هي الديدان الدبوسية

بداية سنتحدث عن الديدان الدبوسية وبعض المعلومات عنها، فهي يطلق عليها أيضاً الديدان الخيطية، وهي رفيعة الشكل ولونها أبيض، وطولها قد يتراوح بين نصف سنتمتر إلى سنتمتر ونصف، كما وتصيب بصورة كبيرة الأطفال من سن خمسة سنوات، حيث يستمر خطر الأصابة بعدوي الديدان الدبوسية حتي بلوغهم لسن العشرة سنوات..

تجربتي مع الديدان الدبوسية للأطفال وكيفية التخلص منها

  • حيث يتم انتشارها بين الاطفال بصورة كبيرة ويتم انتقالها من شخص الي أخر بعدة من الطرق.
  • أذ أنه يستقر في الأمعاء الغليظة، وكذلك هناك من يطلق عليه مسمي داء السرميات.
  • والتي تؤثر علي البشر فقط، وتسمي بالديدان الدبوسية، وهذا لانها تنتقل من الأمعاء الي فتحة الشرج وحول فتحة المبهل وهذا من أجل وضع بيضها.
  • مما يسبب حكة مزجة للمصاب بها، وبهذا يعرف بأن الشخص مصاب بديدان الدبوسية، كما أنه معرض لخطر الانتقال العدوي مرة أخري في حالة كان يحاول التخلص منها .

شاهد أيضا: تجربتي مع حبوب نيوروبيون فورت ومتى يبدأ مفعولها

تجربتي مع الديدان الدبوسية

يصاب العديد من الأشخاص بالديدان الدبوسية والتي تستقر داخل الأمعاء، وأكثر المصابين بها هم من فئة الأطفال، حيث تروي الكثير من السيدات تجاربهن ممن تعرض أطفالهن للإصابة بتلك الديدان، ومن تلك التجارب:

  • التجربة الثالثة: انا عالجت الديدان عند طفلي من خلال تناول الدواء شراب الفيرميزول (الألبندازول) ملعقة 10 ملل بعد الغذاء مرة واحدة، ولمدة ثلاثة أيام، ثم بعد أسبوع جرعة ثانية، ثم بعد أسبوع جرعة ثالثة ، استخدام مرهم راسب أبيض دهان حول فتحة الشرج لقتل الديدان عند المساء ،علاج كل المصابين في المنزل في وقت واحد ، يار الملابس الداخلية للطفل، وغسيلها يومياً ، الأغطية والشراشف يتم نفضها ووضعها في الشمس يومياً ، التركيز على غسيل الأيدي قبل الأكل بالماء والصابون.
  • التجربة الاولى: عانيت كثيرًا مع أولادي بسبب ديدان البطن، ونصحتني صديقتي بزيت الخروع الموجود بالصدلية، وشربه في الصباح وبعدها كوب عصير، وبعد مرور 6 ساعات ملعقة زيت خروع ومشروبات ساخنة، وبعد عام من الانتظام على زيت الخروع تم علاج الديدان البطن نهائيًا.
  • التجربة الثانية: بنتي حبيبه عندها سنه ونصف اصيبت بديدان البطن وانا اكتشفت الديدان من البمبرز فعملت بحث بجوجل وعرفت نوع الديدان اللي عندها لانها تبان بالعين المجرده هي ديدان صغيره ولا يتعدي طولها السم ، المهم دورت في جوجل لعلاج بالاعشاب لقتل الديدان فرأيت اشياء كثير ولكن اعجبني منهم وصفه الثوم ثوم تغليه في لبن وتحليه بالعثل وتشربيه للطفل ويلي ذالك حقنه شرجيه بغلي الثوم في الماء وتصفيت الماء وعمل حقنه شرجيه للطفل وبما ان بنتي اللبن مينفعش معاها لان عندها حساسية لكتلوز جبت اربع فصوص ثوم وقطعتهم شرائح وغليتهم في كوب ماء وتركتهم يغلو شويه وبعدين حليته بعثل النحل وشربته لبنتي والحمد لله شربته وماشاء الله لقيت بنتي تاني يوم بدئ لونا يتحسن لان الديدان بتخلي لون الطفل شاحب وبدئت تزيد ووجها يرد فيه الدمويه وكررته بعدها مره اخري والحمد لله الان لا اجد اي شيئ بالبراز الحمد لله وان شاء الله نويه اعملهولها مره كل اسبوع او اسبوعين للوقايه.

شاهد أيضا: تجربتي مع كلوزابين وأسباب ودواعي الاستعمال

كيفية الأصابة بعدوي الديدان الدبوسية

الديدان تتكاثر بسرعة وبصورة كبيرة، حيث أن الديدان الدبوسية تكاثر بشكل سريع، وذلك يكون سبباً في الإصابة بالعدوى، فهو سريع الانتقال من الشخص المصاب إلى آخر، وهي تستقر في الأمعاء الغليظة، ومن ثم تخرج الدودة الي فتحة الشرج، وفي الغالب تخرج الديدان الدبوسية أثناء الليل لفتحة الشرج، وهذا من أجل وضع بيضها، وهذا أساس انتقال العدوي من شخص مصاب الي أخري سليم،حيث يشعر الشخص بحكة في منطقة الشرج، فينتقل البيض من فتحة الشرج، الي أي شيء يمكن أن يلمسه الشخص المصاب بالعدوي .

شاهد أيضا: تجربتي مع دواء يونيكتام Unictam

علاج الديدان الدبوسية بالأعشاب

من السهل التخلص من الديدان الدبوسية لدي الكبار والصغار، وذلك من خلال اتباع الخطة العلاجية المناسبة، والحفاظ علي تنظيم الجسم من كافة الفضلات، بالاضافة الي تناول العلاج المناسب، وهذا في حالة كثرتها في الأمعاء الغليظة، ولكن في حالة كانت خفيفة، فيتم التخلص منها من خلال تناول بعض من الأعشاب، والتي تساعد في التخلص من الديدان وخروجها خارج الجسم، ومن هذه الأعشاب كالتالي:

الثوم :

حيث يعتبر من أفضل المضادات التي تعمل علي تنظيم الأمعاء والجسم من كافة أنواع الديدان، فقد أشاد العديد من الأطباء بأنها صيدلية كاملة من الأدوية والمضادات المفيدة للجسم، حيث يعتبر فعال بصورة كبيرة بالتخلص الجسم من الديدان بصورة كبيرة، يتم تناوله كما هو سن من الثوم، أو القيام بتقطيعه الي شرائح وتناوله مع كوب ماء، وهناك عدة من الطرق التي يتم من خلالها تناول الثوم لتخلص من الديدان الدبوسية .

بذور الجريب فروت:

حيث أن لبذور الجريب فروت خاصية قوية في طرد الديدان الدبوسية، لذلك هي من البذور التي يمكن استخدامها للتخلص من الديدان بسرعة.

بذور القرع

فهي من الأعشاب التي لها قدرة كبيرة على التخلص من الديدان الدبوسية، ومن الممكن لزيادة فعالية بذور القرع بخلطه ببذور الكتان وتناوله مع الماء.

بذور البابايا

فهي مفيدة جداً بالتخلص من الديدان الدبوسية، هو أن نتناول بذور البابايا مع إضافة عسل النحل لها وتناولها، فإنها تخلص الجسم من الديدان الدبوسية.

شاهد أيضا: تجربتي مع حبوب الكروميوم للحمل

من أسباب الاصابة بديدان الدبوسية

لا بد من وجود بعض الأسباب التي تجعل الشخص مصاباً بالديدان الدبوسية، حيث معرفتها يمنح الشخص فرصة الوقاية منها، ومن تلك الأسباب:

  • عن طريق الملامسة الشخص المصاب للفراش الذي ينام عليه .
  • انتقال الاصابة بالديدان الدبوسية من خلال استخدام المرحاض .
  • كذلك للديدان الدبوسية أن تنتقل من شخص الي أخري وهذا من خلال ملامسته للاثاث أو اي شيء متواجد ويساعد في انتقالها الي شخص أخر، وهذا لانها تكون متواجدة بين الأظافر بعد حك منطقة الشرج .
  • في حين تصل الحياة الدودة الدبوسية الي ثلاث شهور، ومن ثم تبدأ من الفقس حتي النمو والتكاثر، وتعد هذه الفترة كفيلة من انتقال الديدان الي شخص أخر .
  • كذلك فهي تعيش علي الأسطح لمدة ثلاثة أسابيع، حيث ينتقل بعدها الي الأمعاء ويبدأ في الفقس والتكاثر أما في الأمعاء الغليظة حينا انتقالها داخل جسم الانسان .

شاهد أيضا: تجربتي مع حبوب لورين لعلاج الجيوب الأنفية

علاج الديدان الدبوسية بالأدوية 

لم يقتصر اليوم العلاج علي الأعشاب فقط، وأنما هناك علاجات الادوية، وهذا في الحالات المستعصية، والتي تتطلب لتدخل طبي سريع، عندما تكون الديدان كثيرة في الأمعاء، حيث يتم التخلص منها بواسطة الأدوية الكيمائية، والمعروفة بالشراب وهي:

  • دواء بيرانتيل: وهو من الادوية التي يتم أعطائها لكبار والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عامين، وهذا الدواء متاح بدون وصفة طبية، إنه قادرعلى شل حركة الديدان في الأمعاء، وبالتالي إفرازها مع البراز.
  • البيبرازين: يُعطى هذا الدواء للكبار وللأطفال فوق سن 3 أشهر وأقل من سنتين.
  • ميبيندازول: هذا الدواء للكبار وللأطفال فوق سن سنتين، وهذا الدواء متوفر كحل للأطفال أو كأقراص قابلة للمضغ للبالغين، حيث يمنع هذا الدواء الديدان من امتصاص السكر من مجرى الدم، لذلك تموت الديدان قليلاً بعد أيام من تناول الدواء.
  • البيندازول: يمنع الديدان من امتصاص السكر في الدم .

شاهد أيضا: تجربتي مع ميبو للحروق هل يخفي آثارها ومتى يبان مفعوله

من أعراض الإصابة بالديدان الدبوسية

يظهر على المصاب بأي مرض اعراض معينة، ومنها يمكن معرفة المرض المصاب به، وكذلك عند الإصابة بالديدان الدبوسية فإنه يظهر مجموعة من الأعراض على المريض، ومن أبرزها الحكة الشديدة عند فتحة الشرج، وذلك بسبب انتقال تلك الديدان من الأمعاء إلى فتحة الشرج، ومن الأعراض أيضاً:

  • فقدان الشهية بصورة واضحة، وهذا يظهر من خلال خسارة كبيرة في الوزن .
  • الشعور بالحكة في منطقة الشرج بصورة متكررة .
  • شحوب في لون الطفل واصفرار في الوجه .
  • من الممكن بأن يظهر بعض من الأعراض الأنيميا .
  • وجود ديدان في برز الطفل .
  • ألم وتقلصات في البطن .

شاهد أيضا: تجربتي مع دواء ويلبوترين Wellbutrin دواعي الاستعمال

وبهذا فأننا توصلنا الي نهاية المقال، حيث أننا وضحنا من خلال السطور ما هي الديدان الدبوسية، وكيفية انتقالها، وما خطورتها علي صحة الأنسان، وخاصة الأطفال، وطرق العلاج المختلفة بالأعشاب والأدوية الطبية، وتعرفنا علي بعض من تجارب الأخرين في التخلص من الديدان الدبوسية، وهذا من خلال عرض تجربتي مع الديدان الدبوسية .

زر الذهاب إلى الأعلى