أخر الأخبار

هل تداول العملات الرقمية مسموح في الاردن

هل البيتكوين قانوني في الأردن

هل تداول العملات الرقمية مسموح في الاردن، قبل البدء بمقالتنا وحديثنا عن العملات الرقمية والبيتكوين، يجب علينا فهم ما المقصود بالعملات الرقمية كمصطلح حديث، إن مفهوم العملات الرقمية أو البيتكوين يعني أنها عبارة عن مجموعة من النقود الرقمية أو الوهمية التي يقوم بعض الأشخاص بالإشتراك في منصات محددة، عبر شبكة الانترنت، حتى يقوموا بالتداول فيها أو الإستثمار فيها، وتعتبر هذه العملات من الأمور التي اختلفت عليها الدول فبعض الدول سمحت التعامل فيها، بينما البعض الأخر منع وفرض عقوبات على مستخدميها، وفي مقالتنا هذه سنعرف ما رأي المملكة الأردنية الهاشمية في تداول العملات الرقمية، فابقوا معنا.

هل تداول العملات الرقمية مسموح في الاردن

أما فيما يخص تساؤلكم عن كون التعامل بالعملات الرقمية ومن ضمنها البيتكوين قانونية من حيث التعامل بها أم لأ، فالإجابة هي لأ، فقد حذرت المملكة عبر قرار حكومي من التداول والإستثمار في تداول الرقمية والبيتكوين.

حيث قام البنك المركزي الأردني بتحذير البنوك والشركات المالية وشركات خدمة الدفع من التعامل بهذه العملة ألا وهي البيتكوين أو العملات الرقمية المشفرة المشابهة لها، بالإضافة إلى تحذير العملاء والجمهور من مخاطر استخدام عملة البيتكوين وذلك بسبب كونها عملة غير قانونية بما معناه أنه يصعب حماية الأموال، من التعرض للنصب والإحتيال.

هل تداول العملات الرقمية مسموح في الاردن
هل تداول العملات الرقمية مسموح في الاردن

ما حكم تداول البيتكوين بالأردن

أما فيما يخص حكم الشرع والدين في التعامل بالعملات الرقمية والمشفرة والبيتكوين في الأردن، فقد قامت دائرة الإفتاء الأردنية بدراسة دينية حول الحكم الشرعي في تداول عملة البيتكوين والعملات الرقمية المنتشرة بشكل كبير سواء في العالم أو في المملكة الأردنية الهاشمية، حيث قال مفتي المملكة الدكتور محمد الخلايلة من خلال تصريح سابق له، أنه قد تقدم الكثير من التساؤولات والإستفسارات إلى دار الإفتاء تقدم التساؤلات حول تداول عملة البيتكوين، لهذا سيتم عمل دراسة للأمر من ناحية شرعية،  وسيتم بالتأكيد الإعلان عن الحكم الشرعي لعملة البيتكوين والعملات الأخرى سواء كان ذلك حرام أم حلال حينما يتم الانتهاء من هذه الدراسة.

هل البِيتكوِين قَانُوني في الأُردُن

كذلك قد نشر الشيخ حمزة مشوقة على موقع دائرة الإفتاء الأردنية أنه: “لا يجوز المضاربة بالبيتكوين في الوقت الحالي، وذلك لأن عملة البيتكوين لا تمثل قيمة حقيقية مستمرة، فأوضح الشيخ أنها متذبذبة بشكل مستمر من الصعود والنزول بشكل غير منطقي مما تسبب كوارث اقتصادية كبيرة.

وقد بين الشيخ حمزة أن المضاربات التي تحدث تذبذب بالأموال يرفضها الإسلام وذلك بسبب إخلالها في ملكية الناس المحفوظة شرعياً، ولا تصون أموالهم وتقلل فرص الاستثمار الحقيقي، مما يتعارض هذا الأمر مع مقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ الأموال.

بالإضافة إلى قيام دار الإفتاء المصرية بالإعلان بشكل واضح أنه لا يجوز شرعًا الاشتثمار في عملة البيتكوين الإلكترونية والتعامل بها، وقد أوصت دار الإفتاء بعدم التعامل والاشتراك في العملات الرقمية المشفرة الإلكترونية لعدم اعتبارها كوسيط مقبول للتبادل.

أقرا أيضا:كيفية التداول في البورصة عبر الإنترنت 2023

كيفية تداول العملات الرقمية المشفرة في الأردن

الأردن تعتبر من بين الدول العربية التي قللت تجارة الفوركس والتداول خلال الإنترنت، فقد قامت بفرض نظام رقابي حازم على شركات الوساطة التي تعمل في هذا المجال الإلكتروني وذلك عن طريق هيئة الأوراق المالية الأردنية والتي تعتبر الجهة الرسمية الكفيلة بهذه الفئة من الشركات.

ومع هذا لا تحمل شركات تداول العملات الرقمية في الأردن أي ترخيص أو اعتماد محلي، ويعود السبب إلى ذلك وراء رفض البنك المركزي للاعتراف بتلك العملات لكونها  تشكل خطر على الاقتصاد القومي، وقد قامت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بحظر تداول الأجهزة الخاصة بعملية تعدين عملة البيتكوين داخل المملكة.

أقرا أيضا:هل برنامج Binance حلال أم حرام ؟

الى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا والتي تمحورت حول، هل تداول العمل الرقمية مسموح في الاردن، وقد تضمنت الموضوعات التالية، ما حكم العمل با لبيتكوين بالأردن، وهل البيتكوين قانوني في الأردن ، وكيفية تداول العملات المشفرة في الأردن .

زر الذهاب إلى الأعلى