حل سؤال درجة الحرارة التي يتساوى عندها ضغط بخار

ما هي العلاقة بين درجة الغليان والضغط

حل سؤال درجة الحرارة التي يتساوى عندها ضغط بخار السائل مع الضغط الخارجي أو الضغط الجوي،يعتبر الضغط ودرجة الحرارة من أهم العوامل التي تؤثر على الحالة الفيزيائية للمواد في الطبيعة، وهما مرتبطان ارتباطًا وثيقًا ببعضهما البعض، في مقالنا هذا على موقع موسوعة محتواك سوف نتعرف على الإجابة الصحيحة لهذا السؤال، تابعونا.

حل سؤال درجة الحرارة التي يتساوى عندها ضغط بخار السائل مع الضغط الخارجي أو الضغط الجوي

الإجابة الصحيحة على السؤال السابق هي “نقطة الغليان” ، وتختلف نقطة الغليان باختلاف المادة والروابط بين جزيئات هذه المادة ، وهي الدرجة التي تبدأ عندها المادة في التحول من الحالة السائلة إلى الحالة السائلة. الحالة الغازية، ودرجة غليان الماء 100 درجة مئوية ، وهذا ما يختلف عن درجة الغليان.

اقرا ايضا: تتميز بأحجارها الضخمة، ويوجد فيها آثار تعود إلى عصور ما قبل الإسلام

ما هي العلاقة بين درجة الغليان والضغط

يعتبر عامل الضغط من العوامل الأساسية التي تؤثر على درجة غليان المادة ، حيث يجب أن يكون ضغط السائل عند هذه النقطة مساوياً للضغط الجوي ، أي إذا كان الضغط الجوي مرتفعًا ، فسيؤدي ذلك إلى زيادة في درجة الحرارة التي يجب أن يصل إليها السائل حتى يصل إلى نقطة الغليان.

ما هي العوامل المؤثرة على درجة الغليان

يوجد هناك العديد من العوامل التي تؤثر على درجة غليان المادة.. وهو السبب الرئيسي للاختلاف في هذه النقطة من مادة إلى أخرى ، ومن بين هذه العوامل نذكر:

  • ضغط.
  • قوة الترابط بين الجزيئات السائلة.
  • الوزن الجزئي لهذا السائل.

الى هنا نكون وصلنا الى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن درجة الحرارة التي يتساوى عندها ضغط بخار السائل مع الضغط الخارجي أو الضغط الجوي، وتحدثنا عن ما العلاقة بين درجة الغليان والضغط، و ماهي العوامل المؤثرة على درجة الغليان .

زر الذهاب إلى الأعلى