قائمة تخصصات يمكن دراستها عن بعد

ما هي الجامعات المعتمدة في التعليم عن بعد؟

قائمة تخصصات يمكن دراستها عن بعد، ان الدراسة عن بعد هي وسيلة من أحد وسائل التعليم التي بدأت خلال السنوات الأخيرة تشهد تطور كبيرن فمع التطور الكبير فى التكنولوجيا التقنية وفى وسائل الاتصال أصبح من السهل التعلم عن البعد والدراسة بكل سهولة وحيوية، وقد بدأت الكثير من الجامعات تضع على برنامجها ادخال تقنيات التعليم عن بعد، وخلال المقال الاتي نتعرف على ابرز التخصصات التي من الممكن دراستها عن بعد.

ما هي التخصصات التي يمكن دراستها عن بعد

ان الدراسة عن بعد من أحد وسائل التعليم الحديثة التي توصلت اليها الكثير من الدول بعد التطور التكنولوجي والتقني الكبير فى وسائل الاتصال، حيث أسهمت في توفير الوقت والجهد على الافراد، بالتالي التعليم بكل سهولة واريحية، حيث يوجد الكثير من الجامعات الافتراضية التي تقوم على التعليم عن بعد، بالإضافة الى تخصصات من الممكن دراستها عن بعد أيضا.

قائمة تخصصات يمكن دراستها عن بعد

ان التعرف على التخصصات التي من الممكن خلالها الدراسة عن بعد من اهم الخطوات من أجل تحقيق الرحلة التعليمية والبدء بالدراسة عن بعد، ومن أشهر التخصصات للدراسة عن بعد ما يلي:

  •  التسويق والعلاقات العامة (Marketing and Public Relations): تخصص التسويق والعلاقات العامة من أحد التخصصات التي تقوم على وسائل التواصل الاجتماعي والتواصل مع الافراد عبر الانترنت وقد أصبحت بغاية الأهمية مع عصر التسويق الرقمي.
  • تخصص تكنولوجيا المعلومات (Information Technology): ن تخصص تكنولوجيا المعلومات الاختيار الاروع لبداية الدراسة عن بعد، على أن يكون الطالب على دراية تامة بالتكنولوجيا الرقمية حيث يساهم فى مواكبة التطور الهائل مع وسائل الاتصال.
  •  الصحافة والاتصالات  (Journalism and Communications): فمن المعلوم بأن الصحافة من التخصصات المهمة التي تعمل على وصل الشعوب مع بعضها البعض مع العالم أجمع، ويعتمد مجال دراسة الصحافة علي الانترنت بشكل كبير.
  • تخصص القانون (Law)، ان مجال دراسة القانون من المجالات الأدبية التي تجعل خلالها الدراسة عن عبد أمر جيد، حيث تتميز دورات القانون عبر الانترنت بالشمول والتميز والواقعية.
  • تخصص الأعمال والإدارة (Business and Management): ان مجال دراسة الاعمال والإدارة من التخصصات التي يحتاجها سوق العمل بشكل كبير خلال الوقت الحالي، حيث يوجد الكثير من الدورات  المتنوعة فى تخصص الاعمال والإدارة وتقديمه عبر الانترنت راحة كبيرة للطلبة كونه يعتمد على التركيز والمقدرة على الفهم.

شاهد أيضا: تخصصات جامعة البترول 1445 ونسب وشروط القبول

ما هي الجامعات المعتمدة في التعليم عن بعد؟

نظرا لأهمية التعليم عن بعد والاقبال الكبير عليه فى السنوات الأخيرة، طرحت كثير من الدول جامعات معتمدة تقوم على الدراسة عن بعد ونقدم اليكم أبرز الجامعات الافتراضية للتعليم عن بعد:
  • جامعة طلال أبو غزالة: تأسست فى العام 2012 وتعتبر من أفضل الجامعات للتعليم عن بعد وقد تأسست عبر الانترنت من أجل التسهيل على الطلبة دون الحاجة الى السفر، وتقد باقة من أفضل البرامج التعليمية فى مجال التسويق والاعمال والمحاسبة والاعمال الإدارية والرعاية الصحية، والقيادة وغيرها.
  • جامعة المنصورة: تم تأسيس وحدة التعليم الالكتروني عن بعد بجامعة المنصورة عام 2005 قسم مركز التطوير وتقدم العديد من الأنشطة ومن أبرزها التدريب والتطوير التعليمي، وخدمة الدعم الفني، والمختبرات العلمية،  بالإضافة الى الخدمات الطلابية والمجالات الالكترونية.
  • الجامعة المصرية للتعليم الالكتروني: واحدة من المنظمات الغير ربحية التى تقوم على تقديم انشطتها عن بعد من دروات وبرامج، حيث تقدم الدراسة عم بعد والحصول على درجة الماجسيتر في ادارة الاعمال الدولية بثلاثة مجالات.
  • جامعة البحرين: حيث تم تأسيس مركز التعليم الالكتروني فى جامعة البحرين عام 2004 على قرار من مجلس الجامعة لمواكبة التطورات فى مجال تكنولوجيا المعلومات وتوظيفها بعملية التعليم والتدريس عن بعد بالجامعة وكافة المعاهد الاكاديمية، حيث تهدف الى تقديم تحسينات نوعية فى التعليم، وتأهيلها لاعداد خريجين أكفاء قادرة على مواكبة التطور والاستفادة منها فى خدمة البلد.
  • جامعة تونس الافتراضية: من الجامعات الحكومية التي تتيح الدراسة عن بعد، من خلال سلسة من الدورات الدراسية والمنهاج التعليمي المتوافق مع كافة الجامعات التونسية.
  • الجامعة الدولية المفتوحة: مقرها الأساسي فى غامبيا، كما يوجد اليها فروع أخري فى عدد من الدول العربية منها قطر وتونس، وتهدف الى توفير وصول عالمي الجودة فى الدراسات العليا عبر تقديم برامج بشكل افتراضي وبتكاليف مخفضة أيضا مناسبة للجميع.
قائمة تخصصات يمكن دراستها عن بعد
قائمة تخصصات يمكن دراستها عن بعد

اقرأ أيضا: هل الطيران من تخصصات الادبي أم العلمي

قائمة تخصصات يمكن دراستها عن بعد، الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال وقد تحدثنا من خلاله عن قائمة تخصصات من الممكن دراستها عن بعد ونتمنى اليكم الاستفادة مما ورد فى المقال.

زر الذهاب إلى الأعلى