ما سبب الخلاف في وضع الحجر الاسود

الخلاف في وضع الحجر الاسود

ما سبب الخلاف في وضع الحجر الاسود، وما الذي أدي الي اختلاف بطون قريش في وضع الحجر الأسود، وهذا الأمر له أهمية كبيرة، حتي نتعرف على قصة وضع الحجر الاسود الذي يعتبر قطعة من الجنة، لذلك بشكل كبير سوف نفهم ما هو السر وراء هذا الاختلاف في قريش.

ما سبب الخلاف في وضع الحجر الاسود

من خلال ما قيل عن هذا الخلاف الذي نشب في قبيلة قريش يمكن أن نفسر الأمر وهو بعد بناء البيت اختلفت قريش عند وضع الحجر الأسود أرادوا أن يضعوا الحجر الأسود فقد جاء من حديث السائب في مسند أحمد قال: ((فَبَنَيْنَا حَتَّى بَلَغْنَا مَوْضِعَ الْحَجَرِ ، وَمَا يَرَى الْحَجَرَ أَحَدٌ ، اختلفت بطون قريش فقالت طائفة نحن نضع الحجر وقالت قبيلة أخرى بل نحن نضعه وهكذا فكل طائفة وكل بطن من بطون قريش تريد أن تضع الحجر لأن هذا شيء عظيم.

فقالوا: ماذا نصنع ؟

فَقَالُوا : اجْعَلُوا بَيْنَكُمْ حَكَمًا.

قالوا: قَالُوا : أَوَّلَ رَجُلٍ يَطْلُعُ مِنَ الْفَجِّ فهو الذي سيكون حكما بيننا.. وفي بعض الروايات أنه كان من باب بني شيبة فخرج النبي – عليه الصلاة والسلام –

فَقَالُوا : أَتَاكُمْ الْأَمِينُ يعني هذا هو الذي سيحكم بينكم لأنه أول من طلع علينا من باب بني شيبة.

فقالوا له: أن الأمر كذا وكذا.

فأتى النبي – عليه الصلاة والسلام – بثوب ووضع هذا الثوب على الأرض ثم أمرهم أن يحملوا الحجر ويضعونها على الثوب ثم دعا ببطون قريش يعني من كل قبيلة ومن كل فخذ أمر رجلا أن يحمل ويرفع الثوب من ناحية فرفعوا هذا الثوب إلى أعلى ثم أخذ النبي – عليه الصلاة والسلام – الحجر ووضعها في مكانها)).

شاهد أيضا: أي أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم الآتية فيها دلالة مباشرة على أن الجزاء من جنس العمل؟

ما هي قصة وضع الحجر الأسود

وهنا يمكن أن نستكمل هذه الحادثة والقصة التى هي من الحقائق من أيام النبي محمد صلوات الله عليه وسلم، ونتعرف على ما قام به نبي الله صلوات الله عليه وسلم. ” ما هي قصة وضع الحجر الأسود”.

يعني هذا الذي فعله النبي -عليه الصلاة والسلام- يدل على حكمته – عليه الصلاة والسلام – وعلى عقله ورجاحته كيف أنه أصلح بينهم جميعا ولعله كانت تصير بينهم من الفتنة فجاء وقال لهم تشترك كل الفخوذ وكل القبائل في حمل الحجر فلما حملته وضعته وهذا قد جاء بأسانيد صحيحة.

  • ما هي قصة وضع الحجر الأسود
  • ما سبب الخلاف في وضع الحجر الاسود
  • قصة الحجر الأسود مع قريش

وحول ما بيناه أعلاه عن ما سبب الخلاف في وضع الحجر الاسود، وإذاً هذا كان وعمره.. عليه الصلاة والسلام – خمساً وثلاثين سنة – عليه الصلاة والسلام – كما قال جمهور أهل السير وجمهور العلماء.

زر الذهاب إلى الأعلى