موضوع بحث عن حقوق الراعي والرعية pdf

آثار القيام بحقوق الراعي والرعية

موضوع بحث عن حقوق الراعي والرعية pdf، إن الله عز وجل وهب إلى العباد نعمة الدين، وتم توضيح من خلاله جميع الحقوق الواجبة على العباد من كافة النواحي، منها حقوق الراعي والرعايا، ويضمن إلى الشخص العيش حياة فيها من الأمن والاستقرار، وليس هناك ظلم إلى أي أحد، وان الراعي يكون المسؤول عن الرعية في كافة الأمور ويجب عليه متابعته، ومن خلال مقالنا هذا سنقدم لكم موضوع بحث عن حقوق الراعي والرعية pdf.

من هم الراعي والرعية

الراعي هو المسؤول الذي كلف بالمراقبة والمتابعة إلى كافة أفراد رعيته، ومن وجهة نظر أفراد المجتمع بأنه المسؤول عن العديد من الأشخاص، وأما الرعية فهم من يكونوا ضمن الولاية العامة إلى الراعي، ويجب التعرف على كافة الحقوق والواجبات من أجل إنشاء الكثير من المجتمعات الخالية من التفكك والسليمة.

مقدمة موضوع بحث عن حقوق الراعي والرعية

إن الدين الإسلامي قد وضع لكل  أمر حدود لا يمكن للمسلم تعديها، فقد حدد منهاج واضح من أجل تنظيم العلاقة بين كل من الراعي والرعية، ومن هذا المنطلق فقد بحث اهل العلم بمختلف جنسياتهم في كافة الكتب المتضمنة للسياسة الشعرية، بهدف التعرف على كل ما يتعلق بالواجبات بالنسبة الى الراعي والرعية، مما يؤكد على أن الإسلام يتضمن على نظام خاص به يجعله المنهج الأساسي للحياة.

شاهد أيضا: موضوع تعبير حقوق المساجد في الإسلام

إذ أنه من واجبات الراعي نحو رعيته، والذي يكون ملزمًا بها، الحفاظ على الإسلام وعلى أصوله، تطبيق الأحكام بين المتنازعين وفصل الخصام بين المتشاجرين، إقامة الحدود لكي يتم صيانة محارم الله عز وجل عن التجاوز فيها، وحماية ثغور البلاد بالحصون المانعة والقوة الدافعة لكي لا تصل إليه الأعداء.

موضوع بحث عن حقوق الراعي والرعية pdf

أم من يخص الرعي واجباته اتجاه الراعي، فورد في الشرعية الإسلامية أن هذه الحقوق تتضمن السمع والطاعة فيما يُرضي الله وعدم الخروج عن أوامره، تقديم النصح له في الصالح للبلاد دون إثارة الفتنة أو التشهير، فقد رُوي عن هشام بن حكيم وعياض بن غنم أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “مَن أرادَ أنْ ينصَحَ لذي سُلْطانٍ بأَمْرٍ فلا يُبْدِ له علانِيةً، ولكنْ ليأخُذْ بيَدِه؛ فيخلُوَ به، فإنْ قبِلَ منه فذاكَ، وإلَّا كانَ قد أدَّى الذي عليه”.

شاهد ايضا: الفرق بين كلية الحقوق وكلية القانون

موضوع بحث عن حقوق الراعي والرعية pdf

ولاشك أن كافة الفئات في المجتمع مسؤول أمام الله عز وجل عن أعمالهم، حيث إن الأب هو الذي يرعى أهل بيته، لذلك فمن مسؤوليته توفير احتياجاتهم اليومية، كما أن الأم مسؤولة عن بيتها، بالإضافة إلى أنه من مسؤولية الأولاد الحفاظ على أنفسهم من الشرور، وبالتالي فإن كل الأشخاص سوف يحاسبون في الآخرة على كافة تصرفاتهم، سواءً كانت صحيحة أو خاطئة، ويمكنكم تحميل الموضوع كاملاً بصيغة بي دي اف من هنا.

شاهد أيضا: موضوع عن الحاسب الآلي وفوائده واضراره

آثار القيام بها

ان الراعي هو عبارة عن الفرد أو الحاكم المسؤول وولي الأمر أمام الله بمتابعة المحكومين، أما المقصود بالرعية فيُقصد بهم المحكومين والذي يكونون تحت ولاية هذا الراعي أو الحاكم، كما أنه من مظاهر ودلالات توازن المجتمع هو أن يقوم كل فرد بدوره وأن يعرف كلًا منهم حقوقه، وهنا ننتقل الى الاطلاع على آثار القيام بتلك الحقوق وتطبيقها في المجتمعات، وفقاً لما أشار اليه الدين الإسلامي، كما في هذا النحو التالي:

موضوع عن اليوم الوطني السعودي 92 قصير

  • التلاحم من جانب الراعي والرعية يمكن الدولة من التوازن والحفاظ على مقوماتها ضد تدخل أي عدو من الخارج.
  • يساعد على التماسك بين كل أعضاء المجتمع وصعوبة حدوث تفرقة بينهم.

أحاديث عن الراعي والرعية

أوصى النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- على حقوق الطرفين وأوجب الالتزام بها لمدى أهميتها وضروريتها في تحقيق الاستقرار للمجتمع، وهنا نتطرق الى قول الرسول عليه الصلاة والسلام، كما في هذا النحو التالي:

  • قال نبي الله -عليه الصلاة والسلام-: “كلُّكم راعٍ وكلُّكم مسؤولٌ عن رعيتِهِ فالأميرُ الذي على الناسِ راعٍ عليهم وهو مسؤولٌ عنهم والرجلُ راعٍ على أهلِ بيتِهِ وهو مسؤولٌ عنهم والمرأةُ راعيةٌ على بيتِ بعلها وولدِهِ وهي مسؤولةٌ عنهم وعبدُ الرجلِ راعٍ على بيتِ سيدِهِ وهو مسؤولٌ عنهُ ألا فكلُّكم راعٍ وكلُّكم مسؤولٌ عن رعيتِهِ”.
  • جاء في حديث النبي محمد -عليه الصلاة والسلام-: “اللهُمَّ مَنْ ولِي من أمْرِ أُمَّتِي شيئًا فَشَقَّ عليهم فاشْقُقْ علَيهِ، ومَنْ ولِيَ من أمرِ أُمَّتِي شيئًا فَرَفَقَ بِهمْ فارْفُقْ بِهِ”.
  • وفي حديث آخر للنبي -صلى الله عليه وسلم-: “ما مِن والٍ يَلِي رَعِيَّةً مِنَ المُسْلِمِينَ، فَيَمُوتُ وهو غاشٌّ لهمْ، إلَّا حَرَّمَ اللَّهُ عليه الجَنَّةَ”.
  • ورد في قول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: “سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ يَومَ القِيَامَةِ في ظِلِّهِ، يَومَ لا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ”، وذكر في بدايتهم “إِمَامٌ عَادِلٌ”.

شاهد أيضا: موضوع عن اليوم الوطني السعودي 92 قصير

خاتمة موضوع بحث عن حقوق الراعي والرعية

إن ديننا الإسلامي اهتم بغرس كافة المبادئ التي من شأنها تعمل على تقوية المجتمعات وتعزيزها، والعمل على إصلاحها بتطبيق الحقوق والواجبات المفروضة، وعدم التفريط بأوامر الله عز وجل والابتعاد عنها، فإنها أسس لإصلاح المجتمعات وتكاملها.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من كتابة المقال والذي قدمنا لكم فيه موضوع بحث عن حقوق الراعي والرعية pdf، وذكرنا لكم كافة العناصر الخاصة بموضوع البحث من مقدمة وخاتمة، ومعلومات عن الراعي والرعية.

زر الذهاب إلى الأعلى