نص المادة ١٢٨ من نظام العمل السعودي

هل يجوز فسخ عقد العمل قبل انتهاء المدة؟

نص المادة ١٢٨ من نظام العمل السعودي، نظام العمل في المملكة العربية السعودية دائما ما يضمن حقوق العمال، ومن هنا كان لابد من ضمان الحقوق من خلال نصوص المادة، وبالطبع فإن هناك مؤسسات تكون أنشطتها خطرة جدا على صحة العمال والعاملات، وبالطبع فإن البيئة المحيطة قد تتضرر أيضا، ومن هذا المنطلق كان لابد من اتباع مفصل للقانون المادي 128 العمل السعودي، ومن خلال سطور مقالنا سنتعرف على نص المادة 128 من نظام العمل السعودي.

نص المادة 128 من نظام العمل السعودي

تنص المادة 128 من نظام العمل السعودي على ما يلي:

  • مصطلح (منشأة عالية الخطورة) يعني: أن ينتج هذا المرفق، بشكل دائم أو مؤقت، مجموعة من المواد الخطرة، أو أنواع من هذه المواد، أو يعمل على تخزينها أو التعامل معها بكميات تتجاوز المعايير المصرح بها، مما ينتج عنه إدراج المنشأة في قائمة منشآت المخاطر الرئيسية.
  • مصطلح “مادة خطرة” يعني: وهذا يعني أن هذا التركيب ينتج مادة أو مزيجًا من المواد التي تشكل خطرًا على العمال بسبب الخواص الكيميائية أو الفيزيائية أو السامة، إما بمفردها أو بالاشتراك مع آخرين، مما يؤدي إلى إدراج هذا التركيب في قائمة منشآت المواد الخطرة.
  • يقصد بعبارة (حادث جسيم): أي أن هذه المنشأة تعرضت لحادث مفاجئ مثل حريق أو انفجار أو تسرب مواد بداخلها، وأدى هذا الحادث إلى تسرب مادة خطرة أو أكثر مما أدى إلى احتمال تعرض العمال لها، أن تتعرض لخطر أكبر أو لخطر أكبر على البيئة المحيطة بالمنشأة في الساعة الحالية أو الساعة التالية.

من الممكن أن يحصل إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته وذلك محصور في حالات نص عليها نظام العمل . في حال توافرت هذه الحالات وسنورد لكم حالات إنهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته المادة 47 من قانون العمل وهي 9 حالات نص عليها القانون: في حال انتهت مدة العقد الفعلية المحددة في العقد ولم يكن هناك أي اتفاق جديد يسمح بتجديد عقد العمل.

شاهد أيضا:-كم عدد فروع سانيه التجاري في السعودية

تنص المادة 133 من قانون العمل السعودي على أنه في حالة تعرض العامل لحادث أثناء العمل، يجب على صاحب العمل معالجته وتحمل جميع النفقات اللازمة، بشكل مباشر أو غير مباشر.

يستحق العامل الذي أكمل سنة أو أكثر في الخدمة المستمرة مكافأة نهاية الخدمة عند انتهاء خدمته، ولا تدخل أيام الانقطاع عن العمل بدون أجر في حساب مدة الخدمة.

هل يجوز للعامل أن يعمل لدي صاحب عمل آخر؟ ما الفرق بين فسخ العقد وانهاء العقد؟

البطلان: هو جزاء يقرره القانون على العقود التي تعاني من انعدام او خلل في احد شروط العقد “تنشأ عند التعاقد”

اما الفسخ : فهو خلل او سوء في التنفيذ من احد الطرفين يدعو الطرف الاخر الى انهاء العقد.

لا يجوز- بغير اتباع القواعد والإجراءات النظامية المقررة – أن يترك صاحب العمل عامله يعمل لدى غيره، ولا يجوز للعامل أن يعمل لدى صاحب عمل آخر، كما لا يجوز لصاحب العمل توظيف عامل غيره. 2 – لا يجوز لصاحب العمل أن يترك عامله يعمل لحسابه الخاص، كما لا يجوز للعامل أن يعمل لحسابه الخاص.

في ختام مقالنا تعرفنا على نص المادة ١٢٨ من نظام العمل السعودي، وتعرفنا على المنشآت الصناعية داخل المملكة العربية السعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى