أخر الأخبار

هل تداول العملات ممنوع في المغرب

عقوبة العملات الرقمية في المغرب

هل تداول العملات ممنوع في المغرب، أولا وقبل أن نبدأ بمقالتنا هذه يجب علينا إن نفهم ما المقصود بمصطلح التداول بشكل عام وتداول العملات بشكل خاص، إن التداول في اللغة العربية يعني مبادلة سلعة بأخرى، أو مبادلة سلعة بالمال، فنحن نقوم بالتداول في معظم أمور حياتنا فحين نذهب لشراء البضائع ونعطي البائع المال، نكون هنا قمنا بالتداول اما المقصود بمصطلح تداول العملات الرقمية هو نوع جديد من التجاره الالكترونية، يتم فيه تبادل عملات رقمية ذات قيمة محددة بين الأشخاص كعملة بتكوين مثلا، وسنتعرف في هذه المقالة عن رأي دولة المغرب بالتداول بالعملات.

هل تداول العملات ممنوع في المغرب عقوبة

تعتبر دولة المغرب من الدول التي قامت بمنع التداول بالعملات الرقمية، ويرجع ذلك الى اعتبارها من أساليب خداع الناس والنصب عليهم، حيث قد أكد مدير البنك المركزي المغربي إن هناك قانون سيصدر لتنظيم عمليه التداول والتعامل بالعملات الرقمية، بالطريقة التي تراها الدولة مناسبة والتي ستقوم بتعريف المغربين بطبيعة العمل بالعملات المشفرة، وكيفية تجنب التعرض للنصب والإبتزاز من قبل قراصنة الانترنت، وقد قال مكتب الصرف (حكومي)، في بيان صادر عنه، إن التعامل بالنقود الافتراضية “مخالف للقانون ويعرض مرتكبيها للعقوبات والغرامات”، وقد أضاف مؤكداً أنه “يشكل خطرا على المتعاملين بها، لكونها نقودا افتراضية لا تتبناها الجهات الرسمية، ويبقى دائما أصحابها الأصليون مجهولي الهوية”، لذلك يجب الحذر عند التعامل بها ومعرفة مع من نتعامل، وأن نقوم بإختيار شركات مضمونة ومعرفة لنحصل على الأمان المالي.

هل تداول العملات ممنوع في المغرب
هل تداول العملات ممنوع في المغرب

شراء العملات الرقمية في المغرب

تعد المغرب واحدة من الدول التي يتم بها التعامل بالعملات الرقمية بكثرة، ويرجع ذلك الى وجود شركات تداول مضمونة وآمنة، وتعتبرهذه الشركات، من الشركات العملاقة داخل الدولة المغربية، وهناك بعض الشركات التي يمكنكم عن طريقها شراء العملات الرقمية في داخل الحدود المغربية، بالإضافة الى أن تلك الشركات تتشابه بشكل كبير مع شركات التداول العالمية الموجودة في أغلب الدول العربية والدولية، ويرجع ذلك الى إن العملات المشفرة قد حصلت على شعبية ضخمة في المغرب وبعض الدول العربية الأخرى، مثل عملة البيتكوين والتي شهدت انتشاراً عملاقاً في التداول والتعامل به، عبر شبكات الإنترنت، وتطبيق التليجرام كذلك.
على الرغم من عدم اعتراف القانون المغربي بالعملات الرقمية ، إلا أنه يوجد شركات متخصصة في التعامل والتداول بالعملات الرقمية، ولها الكثير من المنتسبين والمتعاملين معها.

أقرا أيضا: موضوع عن الحاسب الآلي وفوائده واضراره

قانون التداول في المغرب ممنوع أم مسموح

هناك نور بدأ يشرق في الفترة الأخيرة بعد منعٍ دام خمس سنوات داخل أراضي الدولة المغربية للتداول بالعملات الرقمية، وهذا النور يبين بأن هناك توجهات ستسمح بالتداول بالعملات الرقمية، وفق قوانين محددة ستحددها الدولة، حيث قيل أن هناك “لجنة تعمل على وضع إطار تنظيمي مناسب للجمع بين الابتكار والتكنولوجيا وحماية المستهلك”.
وقد قامت وزارة الاقتصاد والمالية المغربية بمنع التعامل بالعملات الرقمية وقد برر المتحدث عنها ذلك بقوله “لأن ذلك يشكل مخالفة للقوانين الجاري بها العمل، ويعرض مرتكبيها للعقوبات والغرامات”.
ولكن بعد ازدياد التعامل بهذه العملات من قبل الشعب المغربي، وازدياد الشركات التي أصبحت تتعامل بها كذلك أصبح لابد من وضع تسهيلات وقوانين للتداول بهذه العملات الرقمية، ضمن اطار الدولة والقانون، وعدم الاحتيال والنصب على الاخرين عند التعامل بها.

 

هل تداول العملات قانوني في المغرب؟

يتجه المغرب إلى السماح بتداول العملات المشفرة التي ظل استعمالها محظورا ومخالفا للقوانين المحلية، حيث أعلن والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، أن مشروع قانون بشأن تنظيم استعمال هذه العملات سيرى النور قريبا.

هل يمكن تداول العملات الرقمية في المغرب؟

يتم حاليا تداول العديد من العملات الافتراضية. ويمكن اقتناء هذه العملات بشكل مباشر (إما عبر الانترنت أو من خلال المعاملات الثنائية مع مستثمر آخر أو عن طريق شرائها لدى إحدى شركات بيع النقود الافتراضية أو عبر شراء خيارات عبر الانترنت، الخ) أو بشكل غير مباشر، خاصة من خلال محول افتراضي أو عن طريق الاقتراض.

 

أقرا أيضا: كيفية التداول في البورصة عبر الإنترنت 2023

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا والتي تمحورت حول، هل تداول العملات ممنوع في المغرب، وقد تضمنت الموضوعات التالية، عقوبة العملات الرقمية في المغرب، شراء العملات الرقمية في المغرب، قانون التداول في المغرب.

زر الذهاب إلى الأعلى