المادة 17 من قانون المخدرات فقرة 3

تعديل قانون المخدرات

المادة 17 من قانون المخدرات فقرة 3، تعتبر المخدرات من الظواهر المهددة للصحة والمجتمع ككل، بحيث تمتعت بأن لها مقدرة قوية من خلال التأثير على الجسم والعقل مما يعمل على احداث آثار نفسية وجسدية، ويؤدي إلى تدهور في القدرات العقلية وتفكك إلى العلاقات الاجتماعية والأسر، فالمدمنون يعانون من التدهور في الصحة العامة وتراجع في الأداء وغيرهم، وفي هذا المقال سنذكر لكم المادة 17 من قانون المخدرات فقرة 3 وأبرز المعلومات عن قانون المخدرات وغيره.

المادة 17 من قانون المخدرات فقرة 3

إن الفقرة رقم 3 تقول من المادة 17 من قبل قانون المخدرات بأن الشخص يتم حبسه مدة لا يتم تجاوزها سنة، وكذلك غرامة مالية قدرب بـ خمسمائة دينار أردني وتزيد عن ألفي دينار أردني، بحيث أن كل شخص يتم تعاطه لأي نوع من المخدرات أو المؤثرات العقلية أو يقوم بإنتاجها أو استيرادها أو صنعها أو يحرزها أو يشتريها أو يزرعها يتم معاقبته ضمن القانون الخاص بالمخدرات.

شاهد أيضاً: نص المادة ١٢٨ من نظام العمل السعودي

قانون المخدرات 2023

المادة 17 من قانون المخدرات فقرة 3
المادة 17 من قانون المخدرات فقرة 3

إن قانون المخدرات يتم العمل به بعد ما يقارب 60 يوم من تاريخ النشر بالجريدة الرسمية، بحيث جاء في المادة 3 يتم الحظر من استيراد أي مادة واحدة من المواد المخدرة، أو من المؤثرات العقلية، أو القيام بنقلها أو تصديرها، أو امتلاكها أو إنتاجها أو بيعها أو شراؤها، إلا إذا استخدمت إلى أغراض علمية أو طبية بوجب ترخيص تم حظيه من الوزير.

شاهد أيضاً: ما هو قانون السير الجديد في الاردن

تعديل قانون المخدرات المادة 17

هناك عدة تعديلات على قانون المخدرات وذلك برقم 2 لعام 2023م، وقد عدل على قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 7 لعام 2023، ومنها الاستيلاء المادي على المواد المخدرة وكذلك على المؤثرات العقلية حتى إذا لم يكن المحرز مالك أو باسط سلطته عليها، وغيره من المواد الداعمة للشعب والمجتمع في مكافحة المخدرات والابتعاد عنها وأن يكون شعب خالي من المواد المخدرة.

بحيث لا يمكن استخدام المواد المخدرة إلا في المستحضرات الصيدلانية ولا يمكن صنع أي نوع من الأدوية في مصانع الأدوية ويكون داخل فر تركيبته مادة مخدرة إلا بعد حصوله على الترخيص اللازم، نظراً للشروط المحددة من خلال نظام من خلال عدة أحكام حول القرار هذا وذلك بموجب مادة رقم 18.

شاهد: كيف اصنع المخدرات؟ طريقة تصنيع مسحوق التخدير

ما هي مكافأة بلاغ المخدرات؟

ماهي مكافأة بلاغ المخدرات؟؟ أكد مساعد مدير عام مكافحة المخدرات أنه تم تخصيص مكافأة مالية للمواطن أو المقيم قيمتها 50% من إجمالي كمية المخدرات التي يبلغ عنها، وتكون ال 50% الأخرى للفرقة الممسكة بالمروجين.

هل تعاطي المخدرات جريمة؟

ويكون المتعاطى فى نظر القانون هو مريض ويستحق العلاج أما الاتجار بالمخدرات فهى جريمة والمتهم بها هو مجرم آثم مستحق العقاب فى كل الأحوال، ويكون الفرق الجوهرى بين المتعاطى وتاجر المواد المخدرة هو الكمية من المخدر التى ضبطت معه، فاذا كانت بسيطة فتعد قرينة على أن هذا المتهم هو متعاطى،

متى تسجل سابقة مخدرات؟

وتُشدَّد عقوبة أول سابقة مخدرات إذا كان المُتعاطي من المَنوط بهم مكافحة المخدرات أو المؤثرات العقلية أو الرقابة على حيازتها أو تداولها. أو الذين لهم صلة وظيفية بأي نوع من أنواع المخدرات، وإذا تعاطى المخدرات أثناء تأدية عمله.

ما هي الاسباب المؤديه الى استخدام المؤثرات العقليه؟

​أسباب الوقوع في المخدرات:​

​أسرية بيئية​ أخرى​
القدوة السيئة من قبل الوالدين. إدمان أحد الوالدين. التفكك الأسري. إهمال الوالدين لأبنائهم.​ أصدقاء السوء. الفراغ. السفر إلى الخارج دون رقابة.​ ضعف الوازع الديني. اضطرابات الشخصية. حب الاستطلاع. ​

شاهد أيضا: خطبة عن المخدرات ومخاطرها على الفرد والمجتمع

مكافأة لمن يبلغ عن مخالف؟

1- أن يكون هناك نص نظامي يمكن الجهة المعنية من منح المكافأة التشجيعية للإبلاغ عن المخالفة المبلغ عنها. 2- أن يؤدي البلاغ إلى المساهمة في الكشف عن المخالفة. 3- ألا يكون المبلغ شريكاً في ارتكاب المخالفة المبلغ عنها. 4- ألا تكون المخالفة سبق الإبلاغ عنها.

كيف يتم اثبات تعاطي المخدرات؟ المادة 17 من قانون المخدرات

استخدام فحص اختبار المخدرات

يستخدم التحليل من أجل مراقبة استخدام المواد الأفيونية، والتي توصف للألم المزمن، ويستخدم تحليل المخدرات للتأكد من أن الفرد يتناول الكمية المناسبة من الدواء. يستخدم التحليل من قبل أصحاب العمل للتحقق من عدم تعاطي الموظفين أحد أنواع المخدرات.

ما الفرق بين التعاطي والحيازة؟

أن الحيازة هنا تكون بقصد التعاطي أو بدون قصد أو بقصد الاتجار، وأن المتعاطي أقل جرماً لا شك من الاتجار حيث اعتبره المشرع مريضاً لأنه نوع من الإدمان يضطر فيه المدمن إلي التعاطي بدافع المرض، كما أن درجة خطورته أقل لأنه يؤذي نفسه فقط ولا يتعدي أذاه الآخرين .

ما هي عقوبة تحليل المخدرات؟

ما عقوبة تحليل المخدرات للسائقين

إما في حالة ترتب على ذلك وفاة شخص أو أكثر أو إصابته بعجز كلي يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد على 7 سنوات وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه.

المادة 17 من قانون المخدرات فقرة 3

كيف اعرف اني على سابقة؟ المادة 17 من قانون المخدرات

وفي حال رغبة الفرد الحصول على الشهادة، فبإمكانه الدخول على منصة أبشر ثم الذهاب إلى طلبات خلو السوابق، واستعراض الشهادة وطباعتها أو إيصالها إلى العنوان الوطني. كما يمكن الاطلاع على الطلبات السابقة التي تمت الموافقة عليها وخلال فترة صلاحيتها وهي ٣٠ يوم، أو التي تم رفضها كذلك. الدخول إلى منصة أبشر.

متى تسقط السابقة؟ المادة 17 من قانون المخدرات

أولا: قضايا الجنح: يسقط الحكم فى قضايا الجنح بمرور 5 سنوات على أخر إجراء تم فى مواجهة المتهم. ثانيا: قضايا الجنايات: تسقط عقوبة السجن المحكوم بها فى جناية بمضى 20 سنة ميلادية، وتسقط عقوبة الإعدام بمضى 30 سنة. ثالثا: قضايا المخالفات: تسقط العقوبة المحكوم بها بمضى سنتين.

ما هي العقوبات التي تسجل في صحيفة السوابق؟

  • الأحكام المعنية بتسجيلها في الصحيفة رقم 1:

2- الاوامر الجزائية غير المطعون فيها و تحرر بعد شهر من يوم التبليغ. 3- الأحكام الحضورية أو الغيابية المطعون فيها بالمعارضة الصادرة في مخالفات إذا كانت العقوبة المقررة قانونا تزيد على الحبس لمدة 10 أيام أو 5000دج بما فيها المشمولة بوقف التنفيذ.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى النهاية والذي تعرفنا من خلاله على المادة 17 من قانون المخدرات فقرة 3، وذكرنا لكم كذلك قانون المخدرات الفلسطيني 2023، وتعديل قانون المخدرات.

زر الذهاب إلى الأعلى