أخر الأخبار

ما هي ديانة عرب 48؟ هل عرب 48 يهود

هل عرب 48 يهود

ما هي ديانة عرب 48؟ هل عرب 48 يهود، تعتبر فلسطين الدولة العربية المحتلة منذ قرون مضت، لذلك تعد محط اهتمام العرب والمسلمين في كل العالم، وذلك يرجع لكونها أولى القبلتين وثالث الحرمين، ولها مكانة دينية كبيرة عند الديانات الثلاث المسيحية واليهودية والإسلامية، لذلك يحاول الجميع فهم جميع المصطلحات الخاصة بها وبسكانها، مثل مصطلح الحاجز او المحسوم، ومصطلح عرب الداخل او عرب 48، حيث يعتبر هذا المصطلح غريباً على الناس خارج فلسطين، ونحن الآن سنبينه لكم.

هل عرب 48 يهود

إن عرب 48 أو فلسطينيو الداخل أو المواطنون العرب في الكيان الإسرائيلي أو عرب الداخل أو فلسطينيو 48 جميعها مصطلحات تطلق وتستخدم للحديث عن الفلسطينيون الذي يعيشون داخل الخط الأخضر، أي داخل حدود إسرائيل،  ويقال عنهم في الإعلام العبري بمصطلح الأقلية العربية لأن أعدادهم قليلة.

  • إن هؤلاء العرب هم من العرب المسلمين أو المسيحين الذين بقوا في قراهم وبلداتهم بعد أن تمكنت إسرائيل من السيطرة على الأقاليم التي كانوا يقيمون بها.
  • اللغة العربية هي اللغة الأساسية لمعظم فلسطيني 48، بغض النظر عن الديانة.
  • يتحدث عرب 48 اللهجة الشاميَّة، بالإضافة الى مجموعة من الكلمات والعبارات العبرية.
  • دينياً، معظم فلسطيني 48 من المسلمين، وخاصة من أهل السنة والجماعة.
  • كما أن هناك أقلية عربية مسيحية إلى جانب أقلية من الموحدين الدروز.

ثقافة عرب 48 وعاداتهم

إن فلسطينيوا الداخل يتشاركون ثقافة الشعب الفلسطيني والمناطق العربية بشكل كبير، حيث لا تزال هناك بعض النساء اللواتي يقمن بإنتاج الأمور والأشياء الفلسطينية التقليدية ويفتخرن بها كعملهن على تصميم الأثواب الفلسطينية المطرزة مثلاً، كما تعتبر الدبكة من أبرز المعالم الثقافية التي يهتم بها عرب الداخل، وبالنسبة للطعام فهم يقومون بإنشاء المطاعم التي تقدم الأطعمة الفلسطينية المختلفة كالمسخن والقدرة والمفتول والفلافل والحمص وغيرها من الأكلات التقليدية، وهم كذلك يحفظون الأغاني الوطنية ويهتمون بيوم الأرض وغيرها من الإمور التي تجعلهم يعتزون بهويتهم العربية الفلسطينية، لذلك يحافظون على لهجتهم الفلسطينية العربية على الرغم من كونهم يجيدون التحدث باللغة العبرية بحكم عيشهم جنبا لجنب مع اليهود.

أقرا أيضا:اكتب مقالة اتحدث فيها عن حق الفلسطينيين بأرضهم للصف التاسع

الحكم العسكري على عرب 48

لقد استمر الحكم العسكري منذ إقامة إسرائيل عام 1948 وحتى عام 1966، حيث لم يسمح حسب الأوامر العسكرية للمواطنين العرب بالخروج من المدن والقرى الخاصة بهم إلا بإستخدام تصريح يصدره الحاكم العسكري، ما عدا القرى الدرزية إذ قررت قيادتهم أن تتعاون مع اليهود وتساعدهم بالخدمة في جيش الاحتلال ،كما تم تعيين القرى المهجرة كمناطق عسكرية مغلقة ويرجع ذلك الى قوانين أنظمة الطوارئ حسب المادة 125، مما ادى إلى منع عودة المهجرين إلى بيوتهم وقراهم، وخاصة هؤلاء الذين لم يغادروا حدود إسرائيل وحصلوا على المواطنة الإسرائيلية، في حين لم تقبل دول الجوار،  عدا الأردن، قبول المهجرين من فلسطين بعد إنشاء دولة إسرائيل.

لقد تم الغاء الحكم العسكري في عام 1966 بعدما صدر  قرار من رئيس الوزراء الثاني ليفي إشكول وقد أدرج عرب إسرائيل بشكل دائم  في خانة المعارضة البرلمانية لكونهم متطلعين إلى سلام عادل مع جيرانهم العربي الباقون في الخط الأخضر،  سلام لا يلغون فيه هويتهم الثقافية والحضارية، وقد شاركوا في توقيع اتفاقية السلام “كامب ديفيد” والسلام مع المملكة الأردنية الهاشمية، وهذا يعود الى نسبة التعليم العالية ما بين هذه الشريحة الاجتماعية داخل الجامعات العالمية المختلفة.

أقرا أيضا:موضوع تعبير عن حرية الصحافة في فلسطين

إلى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالتنا والتي تمحورت حول، ما هي ديانة عرب 48؟ هل عرب 48 يهود، والتي تضمنت الموضوعات التالية، هل عرب 48 يهود، ثقافة عرب 48 وعاداتهم،الحكم العسكري على عرب 48.

زر الذهاب إلى الأعلى