بحث عن مميزات صومعة حسان بالرباط

كم يبلغ عرض صومعة حسان؟

بحث عن مميزات صومعة حسان بالرباط، إن صومعة حسان واحدة من المباني التاريخية التي توجد بمدينة الرباط بدولة المغرب العربي، وتم انشاءه بعهد دولة الموحدين وذلك بيد السلطان يعقوب المنصور خلال عام 1195م، 593 هجري، ويوجد لها العديد من المميزات التي تميزت بها هذه المباني، ومن خلال مقالنا هذا سنقدم لكم بحث عن مميزات صومعة حسان بالرباط.

بحث عن مميزات صومعة حسان بالرباط

تعتبر واحدة من معالم عاصمة مدينة الرباط المشهورة والمعروفة فيها، وهي من المعالم التاريخية الهامة والمزار الأول من السياح ورؤساء الدول والدبلوماسيين، وقد عاد تأسيسها للعهد الموحدي، وقد أمر في بناءها السلطان يعقوب المنصور عام 594 ه، وقد تميزت بمعمارها الذي جمع بين أندلسي ومغربي، وأنها مرتفعة من الشكل الهندسي، وقد بلغ الارتفاع ما يقارب 44 متر، وعرض 2.5 متر ، وأطاحت بسور له ارتفاع وصل لـ 9 متر وكذلك عرض 1.5 متر.

اعتمد على مواد البناء بتشييد الصومعة منها الحجر المنحوت ومادة الآجار والحجر الرملي وكذلك الجص، وهذه المواد من ضمن الدرجة الفائقة المتانة لتحمل كافة عوامل البيئة ومياه البحر إذا طرأ أي ضرر.

شاهد أيضاً: موضوع بحث عن حقوق الراعي والرعية pdf

أهمية صومعة حسان

تعتبر صومعة حسان نقطة للعمل على جذب الكثير من السياح والزوار من كافة أنحاء دولة المغرب ومن كافة أنحاء العالم، وذلك لما مثل من رمز معماري اسلامي أصيل، وهي لها قيمة من الناحية الحضارية والتراثية المشرفة على المحيط الأطلسي، فاليوم تمثل جسر يربط ما بين العصور واستعراض كافة التفاصيل، وتقوم بمنح الفائز فرصة بشكل استثاني حول سبر أغوار وأسرار الزمن، وهي مطلة على مدينة سلا التي فصلها عن مدينة الرباط نهر يسمى “أبو رقراق”.

بحث عن مميزات صومعة حسان بالرباط ؤ
بحث عن مميزات صومعة حسان بالرباط ؤ

شاهد أيضاً: بحث عن تغير المناخ وتأثيره على البيئة pdf

سبب بناء صومعة حسان

عمل على تشييد الصومعة وذلك من قبل السلطان المغربي “يعقوب المنصور الموحدي”، وذلك بسبب رغبة الموحدين بجعل مدينة الرباط من المدن الكبيرة والأفخم من الناحية الدينية والحضارية والتراثية، وحتى تتنافس مع مدينة مراكش وفاس، وتصبح أكثرهم أهمية.

وقد سميت بذلك نسبة لقبيلة بنى حسان القاطنين بمدينة الرباط، وتسمية الصومعة نسبة لأنها تبعت لصومعة الكتيبة في مراكش، وكذلك صومعة الخيرالدا بإشبيلية

شاهد أيضا: التسجيل في كلية الاداب والعلوم الانسانية الرباط 2023

ما هي مميزات صومعة حسان بالرباط؟

الصومعة مربعة الشكل ويصل علوها 44 مترا، ولها مطلع داخلي ملتو، يؤدي إلى أعلى الصومعة ويمر على ست غرف تشكل طبقات. وقد زينت واجهاتها الأربع بزخارف ونقوش مختلفة على الحجر المنحوت وذلك على النمط الأندلسي المغربي من القرن الثاني عشر.

ما هي اهمية صومعة حسان؟

صومعة تشكل حتى اليوم جسرا يربط بين العصور ويستعرض تفاصيل التاريخ، كما تمنح الزائر فرصة استثنائية لسبر أغوار وأسرار الزمن، والظفر في الآن نفسه، بمشهد ساحر، خصوصا أن الصومعة تطل على مدينة سلا التي يفصلها عن الرباط نهر “أبو رقراق”.

ما يوجد في صومعة حسان؟

وتضم ساحة الصومعة العديد من الأعمدة الرخامية ذات الشكل الدائري، المنحوتة بشكل جميل وجذاب، بالإضافة للعديد من النوافير المزينة بأشكال ورسومات إسلامية تعكس صورة واضحة وحية عن الفن الإسلامي الراقي، كما يوجد لها بابان رئيسان، ويقف أمام كل باب فارسان مغربيان يرتديان الملابس المغربية التراثية، ويمتطيان حصانين.

لماذا سميت صومعة حسان بهذا الإسم؟

يعودُ تسمية صومعة حسّان إلى مسجد حسّان، والذي يعدّ من أكبر المساجد في العالم العربيّ والإسلاميّ، وسُميّ المسجد باسم حسّان نسبةً إلى قبيلة بني حسّان، الذين كانوا يقطنون في الرّباط آنذاك، أمّا الصومعة فهي التّابعة لكلٍّ من صومعة الكتيبة بمراكش، وصومعة الخيرالدا في إشبيليّة، وهي من أعظم الصومعات الدّالة على فخامة المسجد .

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

ما معنى صومعة المسجد؟

الصَوْمَعة جمع صَوْمَعَات وصَوَامِعُ وهي دَيْر أو بيت العبادة عند النَّصارى كما ورد في القرآن الكريم الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا …

من الذي بنى صومعة حسان بالرباط؟

شيدت من طرف السلطان يعقوب المنصور الموحدي، وكان يعد من أكبر المساجد في عهده. لكن هذا المشروع الطموح توقف بعد وفاته سنة 1199، كما تعرض للاندثار بسبب الزلزال الذي ضرب الرباط سنة 1755م.

متى تأسست صومعة حسان؟

في العام 593 للهجرة (1197-1198 للميلاد) أصدر مؤسس مدينة الرباط الخليفة الموحدي الثالث يعقوب المنصور أمرا بتشييد “جامع حسان” العظيم على مرتفع مقابل لمدينة سلا مطل على الضفة الجنوبية لنهر أبي رقراق وعلى مقربة من مصبه بالمحيط الأطلسي.

ما هي المآثر التاريخية الموجودة في مدينة الرباط؟

معالم تاريخية في الرباط

  • منارةالرباط المغرب, الرباط
  • باب الحد المغرب, الرباط
  • ضريح محمد الخامس المغرب, الرباط
  • مدينة الرباطالعتيقة المغرب, الرباط
  • منطقة شالة المغرب, الرباط
  • القصر الملكي المغرب, الرباط
  • صومعة حسان المغرب, الرباط
  • قصبة الوداية المغرب, الرباط

من هو زوج مايا ابراهيم صور قبل وبعد عملية التجميل

ما سبب عدم اكتمال بناء صومعة حسان؟

حسب موقع “historyhit”، من أسباب عدم اكتمال المسجد في البناء هو انشغال الدولة الموحدية بمشاكل الأندلس وإغاثة السلطان الموحدي لهم من الزحف المسيحي حالَ دون إتمام المسجد، وكان يعقوب المنصور قد وضع التصميم الكامل لمدينة الرباط، إذ بنى أبوابها وأسوارها لتكون عاصمة له بدلاً من مدينة مراكش.

كم يبلغ عرض صومعة حسان؟

ويبلغ طول المسجد 183 مترا مربعا، وعرضه 139 مترا، ويبلغ علو صومعته حوالي 44 مترا، ومساحة كل ركن من أركانها المربعة 16 مترا و20 سنتيمترا. أما سمك جدرانها فيبلغ عرضه مترين ونصف، ولها مطلع داخلي ملتو يؤدي إلى أعلى الصومعة ويمر على ست غرف تشكل طبقات.

تعبير عن النظافة باللغة الفرنسية للسنة اولي متوسط

ما هي صومعة حسان بالفرنسية؟

La tour Hassan est l’un des minarets les plus importants de Rabat, au Maroc, situé au nord de la mosquée de Rabat.

مميزات صومعة حسان بالرباط
مميزات صومعة حسان بالرباط

وبهذا القدر نصل واياكم إلى نهاية مقالنا والذي قدمنا لكم فيه عن بحث عن مميزات صومعة حسان بالرباط، وذكرنا لكم كذلك أهمية صومعة حسان، وسبب بناء صومعة حسان.

زر الذهاب إلى الأعلى