أخر الأخبار

شرح قصيدة قالت الأرض للصف العاشر

حل أسئلة قالت الأرض للصف العاشر

شرح قصيدة قالت الأرض للصف العاشر، يبحث الكثير من طلبة الصف العاشر عبر محركات البحث عن شرح قالت الأرض، وذلك رغبة في فهم مفرداتها، ومعرفة شرحها والصور الفنية والجمالية فيها، وكذلك حتى يعرفوا العاطفة المسيطرة عليها والفكرة الرئيسية منها، كل هذا وأكثر سنعرفكم عليه في مقالتنا هذه، فتابعوا القراءة لتستفيدوا.

حل أسئلة قالت الأرض للصف العاشر

إن هذه الابيات من القصائد المهمة للصف العاشر، وذلك بسبب المعاني العظيمة التي تحملها وتوصلها للطلبة، وسنتعرف على شرح البيات فيما يلي:

  • البيت الاول: يقول الشاعر، بأن قتالنا ضد المحتل ليس وليد الصدفة، فقط قاتلنا سابقاً وسنقاتل اليوم وغداً وللأبد حتى يغادر أرضنا، ويتركنا نحيا كأي شعب من شعوب العالم، بعزة وكرامة، منتصرين وآمنين في أكناف وطننا.
  • البيت الثاني: إن كان المحتل بأن الوقت ينسينا ويميت أرواحنا، فقد خسئ لأن أرواحنا عندما تبدأ بالقتال ضده تتحول إلى عمالقة ضخام لتضحي وتدافع فدا الوطن والكرامة والعزة.
  • البيو الثالث: ويضيف الشاعر بأننا ثابتون كالأشجار، لا نخاف المحتل ولا أسحته ولا مدرعاته، عزيمتنا حديد، وبأسنا شديد، لن نلين ولن نغفر له ظلمه لنا، ونهب أرضنا.

شاهد أيضا: شرح قصيدة في مدخل الحمراء

شاهد أيضا: ماذا تفعل اذا اعتدي على وطنك

شرح قصيدة قالت الأرض للصف العاشر
شرح قصيدة قالت الأرض للصف العاشر

نثر قصيدة قالت الأرض

سنتابع الآن شرح باقي أبياتها المهمة بطريقة نثرية جميلة تسهل من فهمكم لها:

  • البيت الرابع: كالنخل نحن بشموخنا وعزتنا وكرامتنا، لن يبلغ أحد مكانتنا ومنزلتنا، وسنصل دوماً إلى القمم بعزائمنا وبجهدنا الكبير الذي نبذله ونمنحه.
  • البيت الخامس: إن التاريخ شاهد على انجازاتنا التي قمنا بتحقيقها والارواح التي بذلناها وما زلنا نبذل ونقدم الارواح والبطولات.
  • البيت السادس: كم من جيوش قديمة انهزمتم وخسرت وتبعثرت أمام قوتنا وشجاعتنا، فما هنا قديما ولن نهون الان أبدا.
شرح قصيدة قالت الأرض للصف العاشر
شرح قصيدة قالت الأرض للصف العاشر

أقرا أيضا : تعلم شرح الربح من الانترنت بدون خبرة

الغرض الشعري من قصيدة قالت لي الأرض

سنكمل معكم شرح الابيات ونبين لكم الغرض الشعري من القصيدة ألا وهو حب الوكن والتضحية والفداء في سبيل كرامته:

  • البيت السابع: رغم أن جيوشكم مجهزة بالعدة والعتاد إلا أنها ستهزم لأننا مجهزون بقوة ارادتنا وبتوفيق الله ومعيته معنا.
  • البيت الثامن: ستبقى هذه الارض مقدسة وطاهرة فهي أرض أباءنا وأجدادنا وأنبيائنا. وسنحررها بأذن الله تعالى عاجلا غير أجل ان شاء الله تعالى.
  • البيت التاسع: لا صغار عندنا فجميعنا في فلسطين كبار وندافع عن وطننا بالحجر وبالسلاح.. وبكل ما نملك سنحررها حتى ولو استشهدنا في سبيل ذلك.
  • البيت العاشر: إن اطفالنا بحجارتهم سينتقمون من المحتل ويخيفونه وكأنهم يركبون دبابة أو يمسكون سلاحا ثقيلا.
  • البيت الحادي عشر: يدرك المحتل جيدا بأن النصر والتحرير هو نهاية هذا الاحتلال وبأن كل ما يفعلونه لا داعي له، ولكنهم ينكرون ويجحدون بآيات الله.

أقرا أيضا : فيديو شرح تداول العملات الرقمية والربح الموثوق

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا والتي تمحورت حول، شرح قصيدة قالت الأرض للصف العاشر، وقد تضمنت الموضوعات التالية، حل أسئلة قالت الأرض للصف العاشر، والغرض الشعري من قصيدة قالت لي الأرض، ونثر قصيدة قالت الأرض.

زر الذهاب إلى الأعلى