متى تبدأ ليلة الجمعة ومتى تنتهي

متى تبدأ ليلة الجمعة

متى تبدأ ليلة الجمعة ومتى تنتهي اسلام ويب، وهو أحد الأيام المميزة بين أيام الأسبوع، حيث يتجمع المسلمون في المساجد والصلوات الجماعية بقيادة الإمام، وللجمعة أهمية كبيرة في الإسلام، إذ أنها يوم العبادة الأسبوعية الذي يحرص فيه المسلمون على الاستغفار والذكر والدعاء، كما أنه يوم يحفل بالبركة والثواب والغفران، فضلاً عن انه يوم العبادة والتذكير بالله والقيام بالأعمال الصالحة، ويدور الحديث بين سطورنا اليوم حول الاستفسار المطروح من قبل الكثيرين وهو متى تبدأ ليلة الجمعة ومتى تنتهي اسلام ويب.

متى تبدأ ليلة الجمعة إسلام ويب

يأتي يوم الجمعة سابقاً ليوم السبت، ويعتبر يومًا خاصًا بالعبادة والذكرى والتلاقي، كما أن هذا اليوم مصدر إلهام للمسلمين في جميع أنحاء العالم، حيث يتجمعون في المساجد والمصليات لأداء صلاة الجمعة التي تُعدُّ من أهم الصلوات الخمس في الإسلام، وسؤال متى تبدأ ليلة الجمعة إسلام ويب ومتى تنتهي، جاء الرد عليه كالتالي:

  • يقول النبي صلى الله عليه وسلم في فضل يوم الجمعة: ” خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة؛ فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة”.
  • فمتى تبدأ ليلة الجمعة ومتى تنتهي اسلام ويب؛ يبدأ من مغرب الخميس إلى مغرب الجمعة، لاسيما وأن كل ثانية من هذا اليوم تضج بخزائن من الحسنات والرحمات.

شاهد أيضا: في يوم الجمعة ساعة إجابة، ومن أرجى الأوقات أخر ساعة منه

متى تبدأ ليلة الجمعة عند الشيعة

ولاشك ان يوم الجمعة يميزه مزيج من الروحانية والتواصل الاجتماعي لدى كافة الديانات السماوية المختلفة، فهو يجمع بين العبادة الجماعية والتواصل مع المجتمع المحلي، ويعتبر هذا اليوم فرصة للمسلمين للتلاقي وتبادل التهاني والأحاديث الودية، كما أنه يمثل فرصة للمصلين للتعرف على بعضهم البعض وتعزيز الروابط الاجتماعية بينهم، ويرغب الكثير من الأشخاص بمعرفة متى تبدأ ليلة الجمعة عند الشيعة:

  • وفقاً لما ورد في كتاب “الحقائق الإسلامية” لدى الشيعة، الذي يوضح فضائل هذا اليوم بأدلة وأحاديث نبوية كثيرة.
  • فهي بالنسبة الى الشيعة “ليلة ونهارها يمتازان على ساير الليالي وَالأيّام سمّواً وَشرفاً وَنباهة”.
  • وجاء بين سطور هذا الكتاب أنه روي عن النّبي صلّى الله عليه وآله قال: “إنّ ليلة الجُمعة وَنهارها أربع وعشرون ساعة لله عزّ وَجلّ في كُلِّ ساعة ستمائة ألف عتيق من النّار،  وَعَن الصّادق عليه السلام قالَ : من مات ما بَينَ زوال الشمّس من يَوم الخميس إلى زوال الشمس من يَوم الجُمعة أعاذه الله من ضغطة القبر”.

شاهد أيضا: تجربتي مع الدعاء عند الملتزم وهل هو مستجاب

يوم الخميس ليلة الجمعة

يحرص المسلمون على قراءة سورة الكهف في ليلة الجمعة، ويصلون صلاة الجمعة في يومها، ويكثرون من الذكر والدعاء في هذه الليلة، ومن المعتقدات الشائعة بين المسلمين أن الدعاء في ليلة الجمعة مستجاب، ولذلك يقوم الكثيرون بقراءة الأدعية والأذكار والصلوات في هذه الليلة، ومن أجمل أدعية يوم الخميس ليلة الجمعة:

  • اللهم في يوم الخميس ليلة الجمعة، اللهم ارزقني حبك، وحب من ينفعني حبه عندك، اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أحب فاجعله فراغا لي فيما تحب.
  • اللهم أسألك بكل اسم سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك أن تجعلني من الصالحين الذين يتبعون أوامرك، ويجتنبون نواهيك يا رب العالمين، والحمد لله رب العالمين.

متى تبدأ الصلاة على النبي يوم الجمعة

ضمن الحديث عن هذا اليوم الفضيل؛ تُذكر ليلة الجمعة المسلمون بأهمية تعظيم الله والتقرب إليه بالعبادة والطاعة، ويتم تلاوة الخطبة الجمعية التي تتحدث عن موضوع ديني أو اجتماعي مهم يحتاج إلى توعية المسلمين به، وبالإضافة إلى ذلك، يوم الجمعة هو يوم الصدقة والتبرع للفقراء والمحتاجين، فمتى تبدأ الصلاة على النبي يوم الجمعة:

  • تعتبر هذه الأعمال ذلك جزءًا من روح العطاء والتكافل المتجذرة في الإسلام.
  • ووقت الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم يكون من بعد الأذان الثاني من فجر يوم الجمعة، اليوم الكامل يكون يوماً وليلة، وهو من غروب شمس يوم الخميس، إلى غروب شمس يوم الجمعة.

ماذا افعل ليلة الجمعة

ليلة الجمعة هي ليلة مميزة في الإسلام، حيث أنها تحمل في طياتها الكثير من البركة والخير، وقد أشار إليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث، منها حديث “خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة”، وهذا يدل على أهمية هذا اليوم وليلته في الإسلام، ماذا افعل ليلة الجمعة:

  • قراءة سورة الكهف: يعتبر قراءة سورة الكهف في ليلة الجمعة من الأعمال المستحبة، حيث إن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أمر بقراءتها في هذا اليوم، وذلك للحصول على البركة والرحمة.
  • الصلاة: ينصح بأن يصلى المسلم صلاة الجمعة في جماعة بهذا اليوم المبارك، ويمكن أيضًا القيام بالصلوات النافلة في هذه الليلة.
  •  الذكر والدعاء: ينبغي أن يكثر المسلم من الذكر والدعاء في ليلة الجمعة، حيث إنها تعتبر فرصة للتواصل مع الله والتضرع إليه، ويمكن القيام بالأذكار المستحبة والأدعية المأثورة في هذا اليوم.
  •  الاستغفار والتوبة: ينبغي للمسلمين أن يستغفرون الله ويتوبوا إليه في ليلة الجمعة، حيث إنها تمثل فرصة للتفكر في الذنوب والخطايا والعودة إلى الله بقلوب خاشعة.
  •  القراءة والتدبر: يمكن القيام بالقراءة والتدبر في ليلة الجمعة، من خلال قراءة القرآن الكريم أو الكتب الدينية والتأمل في معانيها.
  • كما ويجب الاهتمام بتحقيق النية الصادقة في القيام بهذه الأعمال، والتحلي بالإخلاص والإيمان.

إن ليلة الجمعة هي وقت لا يُعد بالعادي لدى المسلمين، وينبغي للعبد الاستفادة منها بأفضل الطرق سواء بالصلاة والذكر والدعاء، أو بالتفكر والاستغفار والتوبة، وعلى الرغم من أن ليلة الجمعة لا تختلف في المظهر عن ليالي أخرى، فإنها تحمل في طياتها خيراً كثيراً لمن يسعى لاستقباله بقلب متواضع ونية صادقة، وهو ما اتضح لنا خلال النقاش في متى تبدأ ليلة الجمعة ومتى تنتهي اسلام ويب.

زر الذهاب إلى الأعلى